هذه الخطبة بحر من الحکَم .
لو یکتب کتاب في شرح الجملة الأولی
لم یف بالمطلب حقه .
حقیقة الفقه ، هي إدراک دقائق و رقائق کلمات أهل بیت العصمة .
۱۳۸۹/۰۵/۱۶ الهجریة الشمسیة = ۱۴۳۱/۰۸/۲۶ الهجریة القمریة
بسم الله الرحمن الرحيم
"قد اقبل اليكم شهر الله".
هذه الخطبة بحر من الحکَم .
لو یکتب کتاب في شرح الجملة الأولی
لم یف بالمطلب حقه .
حقیقة الفقه ، هي إدراک دقائق و رقائق کلمات أهل بیت العصمة .
"قد اقبل اليكم":
هذه الترجمة إلی الفارسیة خطأ
فإن إله [خدا]غیر الله ،
الله هو الاسم الذي تندرج فیه جمیع الأسماء الإلهیة ،
لکن من ضیق التعبیر یقال : شهر الله .
تکون الإضافة إلی الله ، وإدراک الله محیّر للعقول .
کل آیة من آیات القرآن کانت مصدرة بالله
فتلک الآیة مهمة جدا .
حسب الروایات أفضل سور القرآن هي سورة البقرة .
وأفضل آیات سورة البقرة ، هي آیة الکرسي .
و بدایة آیة الکرسي هو الله :
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ تا الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
لآیة الکرسي هذه العظمة الجمة . افتتاحها هو الله .
أضیف الشهر إلی الله :
"قد اقبل اليكم شهر الله".
یجب أن نتوقف ههنا بعد .
الشهر شهر الألوهیة ،
هو الشهر الذي أضیف إلی ذات الله القدوس .
فالآن في هذا الشهر تکون أیة ضجة و إثارة ؟ و أي أخبارتکون ؟
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ
هُدًى لِلنَّاسِ
وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ.
لم یدرک لطائف القرآن هذه .
هذه الآیة تعرف شهر رمضان .
عندذلک فالذي ثبت للفقهاء ...،
الفقهاء الذي نذکرهم ، هم الشیخ الأنصاري ، الشهیدالأول ، الشهید الثاني ،
هؤلاء یفهمون ماهو معناه ؟
قد اجتمع في هذه الآیة القرآن مع الفرقان ،
شَهْرُ رَمَضَانَ... افهموا هذه جیدا ،
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ
هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ.
قد ذکر القرآن مع الفرقان في آیة واحدة ،
ثم بیّن عظمة شهر رمضان بهاتین الکلمتین .
نفس الفرقان فیه عظمة و إثارة :
تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا.
نفس کلمة القرآن أیضا فیها بحث مبسوط :
إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ.
فعندذاک یعرف شهر رمضان من هنا أنه
هذا الشهر منزل القرآن و الفرقان .
إنا لم ندرک حقائق الدین ،
متی وصلت التفاسیر إلی هذه اللطائف ؟
آیة واحدة کافیة لأن یحقق فیها أصحاب الفکر شهورا .
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ.
عندما یعرّف الشهر : شهر . ثم یذکر الموصول و الصلة :
الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ
هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ.
ثم یقول : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ.
هذه اللطیفة لأجل أن یصوم الجمیع في هذا الشهر شکرا علی نزول القرآن :
فَلْيَصُمْهُ.
ثم نسبة الصوم إلی الشهر : فیها أیضا بحث مبسوط .
الشهر مثل هذا الشهر ،
هذا العمل [الرحلة الدعویة] الذي سنح لکم ، هذه هي سعادة ،
فلآن أقبل إلیکم الحظ بأن أصابتکم مثل هذه السعادة ،
لکن إن أدیتم حق المطلب جیدا .
هذا السفر أي سفر ؟
السفر الذي تسافرون هو سفر إلی الله ،
و ذاک في شهر الله ،
سفر الى الله، للدعوة الى سبيل الله
لو تقدرون هذه النعمة
و تؤدون حق هذه النعمة بأداء شکرها .
أولئک الذین تذهبون أنتم إلیهم ، من هم ؟
اعرفوهم أولا . تدققوا القرآن جیدا ، فانظروا :
عند ما یصل إلی ذکر الیتیم کیف هو أسلوب بیان الله ؟
یخاطب إلی خاتم الأنبیاء بهذه الشدة :
فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ.
وبعد یتم المطلوب في هذه الآیة .
فلهذا یفهم النبي أنه ما هو ، حیث قال :
"انا و كافل اليتيم كهاتين"
فمن کفل یتیما ، أنا و هو کهاتین (إشارة إلی السبابة و الوسطی) .
تکفل یتیم یوجب مرافقة النبي.
فالآن إن أوجب تکفل یتیم مؤمن لمرافقة النبي ،
فماذا یوجب تکفل یتیم علي بن أبي طالب ؟
ماذا یوجب تکفل یتیم جعفر بن محمد ؟
ماذا یوجب تکفل یتیم الإمام الرضا ؟
ماذا یوجب تکفل یتیم سید الشهداء ؟
إن الناس الذین تسافرون إلی أحیائهم تلک ، هؤلاء هم أیتام علي بن أبي طالب ،
هؤلاء أیتام الإمام الحسین ، هؤلاء أیتام الأربعة عشر معصوم ،
أیتام آل محمد هم هؤلاء ،
فعندذاک ما هي مهمتکم ؟
مهمتکم هي التکفل الروحي لأیتام آل محمد ،
هذه عظمة هذا المشروع .
فلهذا السبب لا نقدر أن نشرح مدی عظمة هذا العمل في مجلس واحد .
نهایته یجب أن تقلبوا النیة ،
أنتم کملتم الدراسة بعد ، و أصبحتم فضلاء .
وهذا حدیث صحیح ،
إسناد الحدیث هذا إلی درجة من الصحة بحیث
یستند إلیه فقیه کالشیخ الأنصاري في مسألة الدماء و یفتي به .
ملخص هذاالحدیث الصحیح هو أنه :
لا قیمة لأي عمل إلا بنیة عامله .
فإن النیة هي التي تقلب العمل .
وللنیة نفسها أیضا بحث علیحده .
الصلاة رکن الدین ، عمود الدین ،
فلا یمکن أن تتحق أي صلاة إلا أن تعنون النیة ، ما معناه ؟
أي هي النیة التي تجعل صلاة الظهر صلاة ظهر ،
تجعل صلاة العصر صلاة عصر .
النیة هي فصل مقوّم ،
فلذلک إذا صلی [بدون نیة] ، فلا قیمة لها .
یجب أن تعنون هذه الصلاة ، ما هي؟
ظهر؟ عصر؟ مغرب ؟ عشاء ؟ صبح ؟
أداء ؟ قضاء ؟ نافلة ؟ فریضة ؟
إن التي تحددها هي النیة .
فالنیة تخرج الصلاة من الجنس إلی الفصل .
فإذا فقیه ....
و قلت ذلک ، أن الشهید یفهم هذاالکلام ، الشیخ الأنصاري یفهم أنه
لمّا یقول الإمام :"لکلّ إمرئ ما نوی"
فهو یدرک حقیقة هذا الحدیث من بحث النیة في الصلاة.
أول ما یجب أن یفعل هو النیة .
یمکن أن تسافر هذا السفر ناویا للاستراحة ، فأجرک هي تلک ،
یمکن أن تذهب ناویا لأخذ ما یبذل لک ، فقیمتک هي تلک ،
أما إذا قصدت هذا السفر ناویا أنه
تکفل أیتام آل محمد من حیث العقائد ،
من حیث الأخلاق ، من حیث الأحکام ، فما هو أجرکم ؟
أجرکم هو هذا :
صلاة النبي موسی مائة سنة ، و ذاک طوال اللیل حتی الصباح ،
صوم النبي موسی .
صلاته مائة سنة و صومه من جهة ،
فإن هدیتم واحدا في تلک المناطق تکون أفضل من جمیع ذلک .
فإن ذهبت بهذه النیة ، فیکون أجرها مدهشا .
فیا للأسف ذهب العمر و لم ننتفع من هذه الحیاة ،
"ما أكثر العبر وأقل الاعتبار"
تکفي هذه العبرة :
قامت الحفلة هذه هنا في السنة الماضیة في مثل هذه اللیالي ، و هذه اللیلة أیضا قائمة،
مضی سنة أي انقلب ورق من کتاب عمري و عمرک ،
بالتالي هذا الکتاب نهایته یحتوي علی مائة ورقة ،
مضی ورقة منه هکذا ، و یمضي بقیة الدرب کما تری .
من هذه الحیاة العابرة هکذا :
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ.
فالمعجزة الواقعیة هو القرآن ، لکن من الذي یفهم ؟
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ.
کتب سیدالشهداء رسالة في یوم عاشوراء ،
و ذاک مکتوب إلی محمد بن الحنفیة ،
في تلک الرسالة کلمتان
فإن شاء الله أبحث في فرصة حول هاتین الکلمتین .
إحدی الکلمتین هذه : کأن الدنیا لم تکن ،
ما هو عمري و عمرک ؟
أصلا نفس الدنیا من أولها إلی آخرها کأن لم تکن .
هذا رأي سید الشهداء. من الذي یعرف الإمام الحسین ،
" كأنّ الدنيا لم تكن"،
إذا علم أحد أن هذا العمر مع هذا الزوال ،
آنا فآنا ، تنقطع خیوط حبل عمري و عمرک ،
حتی تنتهي إلی الخیط الآخر .
أخلصوا نیاتکم هاللیلة ،
إذهبوا بهذه النیة أن
تحفظوا أیتام أهل بیت العصمة أولئک من الوساوس و الشبهات في زمن غیبة صاحب العصر
اغتنموا کل آن حضورکم في تلک المناطق .
مَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا.
فسر الإمام لهذه الآیة :
"اخرجها من ضلال الى هدى"
فعندذاک نتیجة أعمالکم هي أنه :
هدیتم تارک الصلاة إلی إقامة الصلاة ، فقد أحییتموه،
مَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا.
من کان أجنبیا عن إمام الزمان
عرفتموه صاحب العصر فقد أحییتموه ،
َكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا.
اغتنموا لبثکم هناک آنا فآنا ،
لا تقضوا حیاتکم في الخطابة فقط ،
تفرجوا في النهار فانظروا من هو سقیم من هو مریض فعالجوه .
فالمهم هناک أنه کل واحد منکم لما یرجع یصبح مصداقا لهذه الروایة :
"من سنّ سنة حسنة فله اجر من عمل بها".
اجمعوا الأشخاص المستعدین ، تلقوا المعلمین ،
و علموهم
ثم هم یدربوا أبناء المدارس .
هذا هو المهم ، یجب أن یمارس هذه النشاطات .
ثم إن لم تفعلوا فندامة الفوات تخزي الإنسان :
وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ.
کان مقدورا أن أعرف إمرأة مسائلها النسائیة في تلک المنطقة و ما فعلت ،
إن کانت تصیرعارفة کانت تصلي صلاة صحیحة طیلة حیاتها ، و لم أعرفها
صلت صلوات باطلة ، ندامة هذه مخزیة ،
إلی غیرها من التبعات .
کان مقدورا أن أثقف معلما هناک
و هو یثقف مدرسة ،
و یعرف ذاک الطفل علی الصلاة ، علی عشق أهل البیت ،
ندامة فوات هذه یخزي الإنسان .
فاسعوا أن لا ترجعوا من هذا السفر مع الندامة و الأسف
جدوا لیلا و نهارا ماکان في وسعکم
یجب تأمین ثلاثة أقسام :
قسم لتعلیم الأحکام . مسائل الصلاة،الصوم،حقوق الناس، یجب أن یبین .
قسم لتحکیم العقائد . قوموا بتقویة المعتقدات ،
تکلموا کل لیلة حول أحد الأئمة ،
کي یصبح أولئک الناس عارفین بالمعصومین الأربعة عشر من بعد ما رجعتم .
خذوا مقدمة کتاب المنهاج ،فإن فیها خلاصة من حیاة الأربعة عشر معصوم ،
فالقوا تلک المطالب کل لیلة للناس ،
کرامات الإمام الحسن ،أخلاق الإمام الحسن ،صلح الإمام الحسن ، کلمات الإمام الحسن ،
وکذلک بالنسبة لکل إمام .
یجب أن ینتهج هذه البرامج في تلک المناطق .
محور البحوث ،أحدها دفع الشبهات ،
یجب معالجة المرضی . فلاحظوا من کان مریضا ،
سری جرثوم ، وسوسة ، في روحه فکافحوه ،
ثم غذوهم الغذاء الروحي و الفکري بثلاث مطالب :
ترسیخ العقائد ، تهذیب الأخلاق ، تعلیم الأحکام ،
هذه الکلمات الثلاث هي خلاصة الدین .
لما تم البرنامج هکذا ، فقد انتفعتم الحد الأعلی من الحیاة ،
ثم ترجع هنا ، تتبع أعمالک ،و لا تدري ،
هنا روایة هي أنه : لما تقوم القیامة ،
یعطونه کتاب أعماله فینظر، فیری عظیما ،
سجلت له أعمال لم یفعلها ،
یقول : یارب لم أفعل هذه ،
فیجاب : أنت أرشدت فلانا ، فهو مارس هذه الأعمال ،
فکتبناها له و لک أیضا .
کل صلاة یصلونها أولئک ، تکتب في صحیفة أعمالکم ،
إذا صام الذي لا یصوم ،
فثواب عمله] مسجل في صحیفة عمله ، و في صحیفة عملکم أیضا .
خلاصة الکلام ، فزتم بسعادة لو تقدرونها ،
الروایة هذه : لما تقوم القیامة ،
یرد المحشر جماعة راکبون علی أجنحة الملائکة ،
أهل المحشر حیاری ، من هؤلاء الذین وردوا المحشر علی أجنحة الملائکة .
فینادي المنادي :
هؤلاء هم الذین صانوا أیتام آل محمد من شر الکلاب ،
أي الذین أرادوا أن یفسدوا عقائد هؤلاء
و یفترسوا أرواحهم . فصانوهم منهم .
فعندذاک یکون الجزاء هذا : معلم الخیر....
یقال لعیسی بن مریم : معلم الخیر ،
من یعلم الخیر .
ماهو الخیر ؟ أحکام الدین ، العقائد الحقة .
یستغفر لمعلم الخیر کل ما في السماء و الأرض ،
فلا یبقی ذنب مع هذا الاستغفار .
سفرکم مثل هذا السفر .
فاهتمواأن تؤدوا أنفسکم هذا العمل ،
و شجعوا الآخرین أیضا ،
فالذین یحسنون القراءة لیختموا القرآن بالتأکید ،
إذ کل ختم قرآن یتبع دعاء مستجابا ، إما عاجلا إما آجلا ، نقدا أو نسیئة ،
الدعاء المستجاب موجود أکیدا في کل ختم للقرآن ،
و اهدوا ذاک الختم إلی إمام الزمان ،
و علموهم هذه السیرة طوال السنة .
و الذین هم أمیون فلیقرؤا سورة التوحید أحدعشرمرة بعد صلاة الصبح ،
و أحدعشرمرة حین النوم أیضا ،
و یقرؤها خلال النهار أیضا ،
إذ حسب النص الصحیح هذه السورة ثلث القرآن ،
فیهدوا الکل إلی إمام الزمان .
طریق تربیة النفوس هذه هي الأمور ،
فلما قرأ هو القرآن ، وأهداها إلی إمام الزمان ،
یصبح ذاک الروح موردا لعنایاته ، و مواعظکم تؤثر أیضا ،
نحن ضیعنا حتی الآن طریق تربیة الناس ،
لا یکفي مجرد الکلام فحسب ،
هذه الروایات مذهلة : القرآن ربیع القلوب ،
القرآن ربیع القلوب ، یحیي النفوس
ثم تنبت بذر المواعظ فیها ،
هذا برنامج شهر مضانکم .
فاهتموا إنشاء الله أن تلقوا المعلمین هناک حتما ،
فعلموهم جیدا ، کي یمارسوا هم في المدارس ،
إقرؤا الآیات ، إقرؤا لهم الأخبار ،
عرفوهم أئمة الدین ،
علموا المسائل و الأحکام أکیدا للمستعدین
کي إذا احتاج الناس إلی مسألة بعد رجوعکم ،
یکون هناک من یتابع مسائلهم .
هذا هو طریق السعادة .
شهر [رمضان]، شهر عظیم ،
الشهر الذي عندما خطب النبي تلک الخطبة :
"قد اقبل اليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة،
ینتهي الشهر ، کذلک الرحمة ، کذلک المغفرة ، و أي رحمة تلک
وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ.
لکننا لم نفهم ماذا صار في هذا الشهر ؟
نزل قرآن ، صعد قرآن ،
أما القرآن النازل فهو :
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ،
أما القرآن الصاعد ، فهو الذي لما نظر إلیه النبي أجهش بالبکاء .
بکاء النبي یقلب الملک و الملکوت ، قال [علي علیه السلام ] :
لماذا تبکي هکذا یا رسول الله ؟ فقال :
أبکي لجمجمتک المنشقة .
هذا مذهل . فإن النبي یبکي کسحاب الربیع ، فقال في جوابه :
"يا رسول الله أفى سلامة من دينى؟
فهو في أية أجواء ؟
فقال : یا علي من قتلک فقد قتلني .
أراد أن یعلمني و إیاک أن
یوم الحادي و العشرین هو یوم استشهاد خاتم الأنبیاء ،
فسّروا للناس عظمة ذاک الیوم ،
و ربوا الناس عارفین لعلي .
اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه فى هذه الساعة وفى كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا.