هو هذا المبحث
ما هي وظیفه أي مسلم
-و بغض النظر عن مذهبه الذي یتبعه-
بل اعني الذین یؤمنون بكلمتی
الله ورسول الله
ماذا تكون وظیفتهم فی یوم عزاء سیدتنا فاطمة ؟
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمدلله رب العالمین
و صلی الله علی سیدنا محمد و آله الطاهرین
سیما بقیه الله فی الأرضین
و اللعن الدائم علی اعدائهم إلی یوم الدین
موضوع بحثنا لهذا الیوم
هو هذا المبحث
ما هي وظیفه أي مسلم
-و بغض النظر عن مذهبه الذي یتبعه-
بل اعني الذین یؤمنون بكلمتی
الله ورسول الله
ماذا تكون وظیفتهم فی یوم عزاء سیدتنا فاطمة ؟
كل ذلك من خلال كتاب الله
و سنه نبیّه صلی الله علیه و آله
وأعني بالتأكید تلك السنة المتفق علیها فی جمیع المذاهب الإسلامیة.
فعلی هذا الأساس ،
ماذا یتوجب علی كل مسلم أن یفعل
فی یوم عزاء الزهرء (ع) ؟
و لكن كل ذلك على أساس فقه الحدیث
ذلك الفقه المبتني
علی أساس دعامة المنطق وأدقّ البراهين.
بعیداً عن العصبیة المقیتة.
و بعد ذلك سنشیر الی وظیفة الشیعة
بشكل خاص، إن سمح لنا الوقت طبعاً
فأن ذلك بحث خاص و بحثنا الأن هو بحث عام.
أولاً : نص الحدیث
ثانیاً : فقة الحدیث، بقدر التیسیر.
والجهة المعنيّة في الدرجة الأولی
هي طبقة المحققين وعلماء دين الإسلام
فمورد النظر هو هذه الطبقة وعلى هذا الأساس
و من المناسب أن نبدأ حدیثنا بروايةٍ
و هذه الروایة هي
ولأن البحث على أساس علمي لاخطابي
فيلزم ملاحظة كل كلمة بشكل دقيق
ینقل الرافعي، عن بدل بن المحبَر،
عن عبد السلام بن عجلان، عن أبي یزید المدني
عن أبي هریرة أنه قال : قال رسول الله (ص) :
أول شخص یدخل الجنة فاطمة
أمَا السَند :
فإن بدل ممن روی عنهم البخاري
و قال عنه أبوحاتم أنه صدوق
وقال عنه أبو زرعة إنه ثقة.
أمَا عبدالسلام بن عجلان
فقد قال عنه أبوحاتم- وهو الذي یعتبر قوله مقبولاً عند جمیع المذاهب-:
بأنه ، یُكتَب حدیثه
عن أبي یزید المدني.
أما یحیی بن معین و الذي یعد احد أئمة الرجال
یعبَرعنه بأنه ثقة.
و أما ماورد في توثیق أبي هریرة الدوسي الیماني
أنه كان من أوعیة العلم
و هذا هو تعبیر البخاري عنه.
و قد عبر البخاري عنه بهذا التعبیر:
یبلغ عدد الذین رووا عنه في جمیع كتب
السنن و الصحاح ثمان مئة شخصاَ.
أما الشافعی فأنة یقول:
أحفظ من روی الحدیث في دهره هذا فیما یخص سند الحدیث.
أمَا نص الحدیث،
فقد قال رسول الله: أول شخص یدخل الجنة فاطمة
و هنا يحار عقل الكامل
ففي ذلك الیوم الذي: و الوزن یومئذ الحق
وفي هكذا یوم، یكون الناس فیه قد
برزو لله الواحد القهار
والمعيار في ذلك اليوم:
و لكلَ درجاتَ مما عملوا
فإن مئة و أربعة و عشرون ألفاً من الأنبیاء
منذ آدم حتی عیسی ابن مریم،
هؤلاء كلهم تتقدمهم امرأة، من هي هذه المرأة ؟
فما معنی هذه الجملة؟
فآدم الذي علمه الله كل الأسماء و علَم آدم الأسماء كلها
و نوحٌ ، وما آدراك ما نوح.
وإبراهیم بتلك المراتب العالیة
و إذا یرفع إبراهیم القواعد من البیت،
إبراهیم الذي قال عنه الله :
((و إذا ابتلی إبراهیم ربه بكلمات
فأتمهن قال أني جاعلك للناس إماماً.))
كل هؤلاء مؤخرون و فاطمة مقدمة، ماذا یعني ذلك ؟
وهكذا موسی بن عمران الذی قال عنه:
و نادیناه من جانب الطور الأیمن و قربناه نجیَاً
((و كلم الله موسی تكلیماً.))
هو أیضا مؤخر، و الزهراء مقدمة
واللطیف أن كل ذلك في ذلك الیوم: ((و الوزن یومئذٍ الحق))
و لیس حاكمٌ إلاَ الله
و عیسی الذي قال عنه الله
كلمةٍ منه اسمه المسیح عیسی بن مریم
عیسی ابن مریم الذی،
قال إني عبدالله آتاني الكتاب و جعلنی نبیاَ
كلمة الله، روح الله، یكون مؤخراً و فاطمة مقدمة
ماذا یعنی ذلک !؟ و لماذا!؟ فما هو السرّ في ذلك؟
و الحاکم یومئذ هو الله
هذا هو السرّ.
ولكن من هو الأكمل و الأفضل و الأشرف؟ نعم إنه الخاتم
و يجب أن يكون هو أول من يدخل الجنة.
فأراد أن يفهم العالم
بأنه هو أول من يدخل الجنة
ولكنه يدخل من خلال دخول بضعته الطاهرة
ولكن أين الدليل على هذا الكلام؟
هذا برهان و ليس خطابة
و الدليل على هذا الامر هو
ما أتى به البخاري في كتاب
النكاح و في كتاب بدء الخلق
و ما أورده مسلم في باب فضل فاطمة،
و ما نراه في صحيح الترمذي و سنن البيهقي، و مسند أحمد بن حنبل
و كل الصحاح، كل ذلك يمثل الحجة القاطعة في أن
أول من يدخل الجنة فاطمة
و هنا البرهان على ذلك.
فكل الصحّاح و المسانيد و السنن
تنطق بهذا الحديث:
أن الأمر لا يقف على السنن و المسانيد
بل يتعّدى إلى التفاسير، فالفخر الرازي يبين ذلك في موضعين،
-حقيقة إن شرح القضية مشكلة عويصة-
هنالك تعتبيران في المقام، الأول:
ما ورد في كتاب بدء الخلق، و هو:
فاطمة بضعة مني
ثم يأتي بعد ذلك تفريعه المهم
فمن أغضبها اغضبني
و اما ماورد في كتاب النكاح فأنه:
فاطمة بضعة مني
يريبني ما أرابها و يؤذيني ما آذاها.
ما هو الفرق بين هذين التعبيرين؟
إشارة واحدة تكفي في المقام:
من يكون السهيلي؟
هو الرجل الذي خضع أمام علمه في الكتاب و السنة و الفقه
جميع أعلام العامة.
هذا الرجل عنده فتوى،
و مثل هذه الفتاوى تقصم ظهور المخالفين.
كما توجب على أي مؤمن بالله و رسوله و من
أتباع أي مذهبٍ كان، أن يقر و يخضع.
يفتي السهيلي فيقول:
كل من يتكلم بالسوء
عن فاطمة الزهراء فهو كافر.
ثم يأتي بهذا الدليل:
فيقول أن حجتي على هذا الكلام هي قول النبي (ص)
ذلك الذي "وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى
إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى"
و قول النبي (ص) في الحقيقة إنما هو قول الله
فاطمة بضعة مني فمن أغضبها فقد أغضبني
ولذا فإن سابَّ فاطمة الزهراء كافر و يقتل.
و المحيّر هو أن
الحافظ أبو نعيم عندما ينقل هذا الحديث
يقول بعده: هذا حديث متفق عليه.
والآن ما هو الحديث المتفق عليه؟
هو فاطمة بضعة مني
حان الآن وقت البرهان
وإن أي فقيه و متبحر يقرّ من الناحية العلمية
ويسلّم بأن التنزيل
ينقل جميع آثار المنزّل عليه إلى المنزّل
فالذين فهموا القواعد العلميّه يدركون
أنّ هذا هو أثر التنزيل.
لما قال: الطواف بالبيت صلاة
فيمثل هذا، الوجودَ التنزيليَّ لهذه القضية
فما هو أثر الوجود التنزيلي؟
هو ترتيب جميع الآثار
أيها الفخر الرازي!
ألم تتوصّلوا إلى هذه النكتة؟ و قد طرحت ذلك مرّتين
أيها البخاري، يا مسلم، يا إمام الحنابلة،
ألم تدركوا ما هو مدلول هذا الحديث؟
فالتنزيل، و بإجماعكم
يرتب آثار المنزّل عليه على المنزّل.
وفي ما نحن فيه قد تحقّق الأمر
وليس هذا تنزيلاً، بل أنه تحقيق.
فاطمة بضعة مني
و لو قال:
فاطمة هي أنا، لكان تنزيلاً.
و لترتبت جميع الآثار على ذلك.
لكنه قال: فاطمة بضعة مني، ماذا يعني ذلك؟
هذا يعني أن فاطمة جزء من عقل الكل
و أنها جزء من علم الكل
و هي جزء من ذلك العلم الذي قال عنه الله:
قال الله : وعلمك ما لم تكن تعلم
و كان فضل الله عليك عظيماً
قسم ذلك العلم إلى عدّة أجزاء، و فاطمة أحدها
أول ما خلق الله نوري
فإن الزهراء قطعة وبضعة من ذلك النور
يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً و مبشراً و نذيراً،
و داعياً إلى الله بإذنه و سراجاً منيراً.
و الزهراء هي جزء من ذلك السراج المنير
و هذا هو فقه الحديث.
فهل هذا تنزيل أم تحقيق؟
فهو محصور في أن يكون أحدهما
فإن كان تنزيلاً فإن جميع آثار النبي (ص) تترتب عليها.
فإن قلنا أنه تحقيق، فإن ذلك مبني على برهان التكوين
و إن قلنا أنه تنزيل، فإنه بناء على دليل التشريع.
فهذا النص سنة قطعيّة،
وذلك هو القرآن،
ما هو قول كتاب الله؟
إنه: إستجيبوا لله و للرسول إذا
دعاكم لما يحييكم
و هذا هو نص القرآن الكريم:
قل أطيعوا الله و أطيعوا الرسول
ما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فأنتهوا
أتانا الرسول بأنه: أول من يدخل الجنة فاطمة
و أتانا الرسول بأن: فاطمة بضعة مني
ما معنى فخذوه؟
الأخذ هو أن يوم شهادة الزهراء
هو يوم شهادة خاتم الأنبياء
و ذلك لأنها جزء منه،
وإن كان تنزيلاً فإن الآثار مترتبة
هذا هو الأمر الأول
و أما إن كان تحقيقاً، فإنه يجب أن
تشيّع جنازة النبي الكريم في ذلك اليوم.
فعلى أي مؤمن بالله و رسوله
أن تكون تصرفاته في الثالث من جمادى الثانية
و في عزاء الزهراء (ع)
نفس تصرفاته في ذكرى ارتحال خاتم الأنبياء.
هذا هو البرهان.
إن كان لأحدٍ من العالم جرأة فليتكلم
هذا هو القرآن و هذه هي السنّة القطعية.
والله يقول: وما ينطق عن الهوى
إن هو إلّا وحي يوحى
فاطمة قطعة من ذلک الذی
ففاطمة بضعة من تلك الإنّية التي هي: دنا فتدلّى
و فاطمة غصن تفرع عن ذلك العبد الذي قال عنه القرآن:
سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً
من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
هذا عن وظيفة عامة المسلمين،
أما وظيفة الشيعي، فما هي؟
كلمة واحدة تكفي في المقام
إن كانت هذه الدولة دولة للتشيع
فأنها یجب أن تلبس أبراد الحزن في الثالث من جمادى الثانیة
ماهو الدلیل؟ بأي منطق؟ و بأي برهان؟
هذا هو البرهان،
فأَذا اُغمي علی والد أحدنا
و وقع علی الأرض ماذا نصنع؟
ما اَتعس حالنا؟ اِذ لم نعرف ما الذي جری
اَولاً:التفتوا اِلی هذا الحدیث
ـ لاإله إلّاالله ـ
الحديث یقول:لما حضرت....
قال جعفر بن محمد:
هذا المقطع لشیعتنا .
فكل مامضی كان لعامهَ المسلمین
لما حضرت فاطمة الوفاة بكت...
الكلام عن هذا یهدّ العزم...
من هو اَمیر المؤمنین؟
إنه سید الأوصیاء من شيث الی صاحب الزمان عج
وهذا ما يحیّر العقل!
لمّا رآها تبكي قال: یا سیدتي!
سیدهذا الكون خاطب الزهراء قائلاً:یا سیدتي !
ياسيدتي!ما يبكيك؟لماذا تبكين
إنك ستذهبين إلی العرش الأعلی
عند خاتم الأنبياء،ليس هذا وقت البكاء
و كان هذا جوابه لها.
فقالت له: اَبكي لما تلقی من بعدي
وهي تعني:انها كانت درعاً یحامي عنه
و أما الآن وبعد أن تفارقه
فقال لها:...ـ یا اهل العلم التفتواـ
وانقلوا هذا للناس لیعلموا عظمة الأمربعد ثلاثة أیام
فقال لها:لا تبكي
فوالله ...ـوهذا هوالمهم ـ
فوالله إن ذلك لصغیر عندي في ذات الله.
ماذا قال في جواب سیدتنا؟
قال:ما أراه...ـ ماذا رأی؟ـ
اقرؤا الخطبة،خمسة و عشرون عاماً
إخواني،ماذا تفعلون إذا دخلت شوكه في أعینكم؟
ولو للحظه،أوان شیئاً علق في حلق أحدكم؟
هذا نص كلام شخص
شهد له الله بالصدق فیقول:
فصبرت وفي العین قذی وفي الحلق شجی،
ولمده خمسة وعشرون عاماً
ثم اقسم و قال:
فوالله كل ذلك صغیر في عینی.
مثل هذا الرجل....أتاه ابن ملجم
و قال:إن سیفي اشتريته بألف
و أعطيت ألف درهم لينقعوا سيفي بالسم،
فضربت هامتك، هذا هو كلام ابن ملجم.
و إذا بجبرئيل نادى بين السماء و الأرض
تهدمت و الله أركان الهدى،
لكن ذلك لم يجعله يطأطئ رأسه
بل أنه قال: فزت و رب الكعبة.
والآن ومن خلال هذا تتضح وظيفة الشيعة.
و إذا بصبيين دخلا المسجد
وناديا: فقدنا أمّنا فاطمة
وإذا بمثل هذا الرجل عندما سمع الخبر
غشي عليه و هوى إلى الأرض.
فإن كان أمير المؤمنين غشي عليه
فماذا على أمته أن تصنع في الثالث من جمادى
يا الله