الحمد لله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و آله الطاهرین سیما بقیة الله فی الارضین واللعن علی اعدائهم الی یوم الدین
نبحث حول تتمة المستفاد من آیة[التطهیر] في الحلقة الآتیة. نتیجة البحوث الماضیة تلخص في هذه الجملة أن : طبقا للسُنّة المسلمة الصدور من خاتم الأنبیاء أن : انقباض فاطمة انقباضه . و انبساط فاطمة انبساطه . و بمقتضی نص الکتاب : " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ " ، جمیع الفرق الإسلامیة مع غض النظر عن مذهب دون مذهب یجب علیهم إقامة مأتم الزهراء مناسبا لعظمة هذه المصیبة . و لیست القضیة هذه تعبدیة . مع غض النظر عن کل مذهب و مسلک . مقتضی الإیمان بالله و مقتضی الإیمان بخاتم الأنبیاء ، بحکم السنة القطعیة ، هي إقامة شعائر الفاطمیة . نتیجة هذه البحوث أن مناسبة الفاطمیة لیست مختصة بالشیعة فحسب . بل تتعلق بکل من یؤمن بالقرآن و السنة و الرسول ، طبعا یلزم أن ینقبض عند انقباض الخاتم و ینبسط عند انبساظه . هذه من القضایا التي قیاساتها معها . نهایتها أن مسؤلیة طائفتین تکون أثقل : إحداها مسؤلیة العلماء و خواص المسلمین الذین یفهمون دقائق الکتاب و السنة و یعلمون الواقعة کما کانت . فبالطبع مسؤلیة هذه الطبقة تکون أثقل . الطبقة الثانیة هم المنتسبون إلی الصدیقة الکبری . و یعدون في زمرة أولادها . لهذه الطبقة أیضا مسؤلیة خاصة یجب أن یتبین . أما عظمة المصاب : وفق البیان الموجود لدی مذهب الشیعة ، فهنا یکفي حدیث واحد . فبما أن أیام الفاطمیة مقبلة و یبدء هذاالعزاء من غد [۱۳جمادی الأولی] ، و یختم بالثالث من جمادی الثانیة . یجب أن تکون المجالس و المحافل في أقطار المملکة مشحونة من بیان فضائل السیدة و مناقبها و ماجری علیها . هذا الأمر ضروري کل مسلم . سیما أتباع هذا المذهب . الروایة التي طرحت من طریق الشیعة تکفي واحدة و هي هذه الروایة : أبي، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن أبي عبيدة، عن ابی عبدالله. هذا السند حجة من الوجهة الوفقهیة لمثل الشیخ الأنصاري ، في أهم المسائل الفقهیة . قلة الوسائط التي هي إحدی الأمور المهمة في شدة الوثوق بالصدور ، هذه الجهة الأولی . الجهة الثانیة : أحوال هؤلاء الرواة في الرجال و روایاتهم . رجال الروایة کلهم ثقات بتوثیق قدماء الأصحاب کالشیخ و النجاشي . أحدهم ثقة بتوثیق عام . و ذاک التوثیق العام من الشیخ في العدة و من علي بن إبراهیم في التفسیر . رجال الروایة کلهم متصفون بهذه الخصیصة . هذا نص الروایة : عن أبي عبدالله علیه السلام قال : کان رسول الله .... هذه الصیغة تفید الدوام و الاستمرار . کان رسول الله ...، أي کان فعله المستمر ، ولیس علی نحو الاتفاق . کان رسول الله یکثر تقبیل فاطمة و أنکرت ذلک عائشة ، فقال رسول الله : یا عائشة ! إني لما أسري بي إلی السماء دخلت الجنة فأدناني جبرئیل من شجرة طوبی ، وناولني من ثمارها فأکلته . خصیصة هذه الروایة أن مادة تکون بدنه یجب أن تحقق في مقام "أبیت عدربي یطعمني" ، وهذه الحقائق مذهلة . لکن لا لکل أحد بل للعارفین بعظمة الإسراء في تلک اللیلة و بالقرب الحاصل في تلک اللیلة ثم یفهموا ما هي شجرة طوبی ، ما هي أوصاف تلک الشجرة ، الشجرة التي لا تخلوا قصر في الجنة من قصور جمیع الأنبیاء و الأمم إلا و فیها فرع من شجرة طوبی . فمن مثل هذه الشجرة تکونت تلک النطفة التي کانت مبدء تکونه الجسماني . ثم قال : رجعت إلی الأرض و وهب لي الله فاطمة من تلک الشجرة ، کلام النبي هذا : فما قبلتها قط ...، مهما ، قط ، ما زلت أن قبلتها فأشم منها رائحة شجرة طوبی . من کان هذا بدنها فما هو روحها . فهاهنا بحث تفصیلي . في المباحث العمیقة من ارتباط الروح بالبدن و تناسب الجسم و الروح مع ملاحظة تلک الدقائق ، إن کان الجسم من شجرة طوبی وکان مبدؤها من هناک فمن أین مبدء الروح ؟ إن کان الجسم مثل هذا الجسم فالنفس التي تتعلق بهذا الجسم أي نفس تکون هي ؟ فلهذا عندما تتضح هذه الحقائق . یتضح بعضا ما معنی کلام الإمام السادس : لما ذا سمیت فاطمة فاطمة ؟ لماذا ؟ فاطمة من الفطم ، الفطم هو القطع ، قال : سمیت فاطمة فاطمة لأن الخلق انقطعوا عن معرفتها . قطع ید العقل عن بلوغ مقامها المنیع . و هذا هو برهانه : إن کان الجسم هذا ، إن کان المادة الجسمانیة من أعلی علیین ، فمن أین تکون الخمیرة الروحانیة ؟ فهنا أیضا یتضح کلام الإمام السادس الذي من أي شیئ خلق روحها : جسمها من شجرة طوبی أما روحها من نورعظمة الله . و هذا مبدء الروح : من نور عظمة الله . و عند ذا یکل قلم کل کاتب ، یکل لسان کل فقیه و حکیم . الجسم من شجرة طوبی ، الروح من نور عظمة الله . و ثمة یتواری هذا الجسم تحت التراب لیلا ، و یرثی عند جثمانها بطل عالم الإمکان : یا لیتني مت و لم أر هذا الحال . کیف یجب أن تحیی هذه الکارثة . المهم هنا مسؤلیة أولاد فاطمة . هذا هو القسم الثاني . أولاد فاطمة هو کل من کان ولدا حقیقیا .... أولا : الولد عنوان یشمل حتی الذین هم فاطمیون من جهة الأم ، یشملهم بحکم القرآن : ؛ومن ذریته؛[۱] هو برهان هذا المدعی . لا تنحصر الأولاد في الذریة التي من جهة الابن ، بل یکون ولدا أیضا من جهة البنت ، فلذا جمیع الفاطمیون من جهة الأب هم في الدرجة الأولی ، و جمیع الفاطمیون من جهة الأم هم في الدرجة الثانیة ، فاللازم في لیلة غربة (لیلة الدفن)تلک السیدة عندما أمسی الیوم الثالث من جمادی الثانیة ، فقد قرر هذه السنة في جمیع المدن مواکب خاصة بالسادات أن یخرجوا في لیلة الغربة و یؤدون واجبهم تجاه أمهم . هنا نکتتان : النکتة الأولی هي أنه روی الشیخ الصدوق روایة في العیون ، مضمون هذه الروایة هو : أن النظر إلی وجه ذریة السیدة الزهراء عبادة . من أین نشأت هذه الکلمة ؟ النظر إلی الکعبة عبادة ، النظر إلی المصحف عبادة ، النظر إلی وجه العالم عبادة ، النظر إلی وجه فاطمي منتسب إلیها فقط عبادة . ثم سئل الإمام الثامن ، بأن النظر إلیه عبادة ، هل المراد النظرإلی الأئمة من الذریة ؟ فجواب الإمام أن هذا النظر إلی جمیع ذریة فاطمة ، أي ذاک السید الذي یأتي بعد أربعة عشر قرنا ، أیضا النظر إلی سیمائه عبادة . هذه روایة . الروایة الأخری التي في أمالي الشیخ الصدوق و هي أنه عند قیام القیامة تعم ظلمة للمحشر ، وبعدما تسیطر هذه الظلمة ، تظهر فجأة أنوار في المحشر ، یحتار الناس أن هؤلاء من أي طبقة ؟ هل هم ملائکة ؟ هم أنبیاء ؟ هم شهداء ؟ فینادي المنادي : لیسوا أنبیاء ، لیسوا شهداء ، هؤلاء ذریة النبي الخاتم . ففي کل سید وجد هاتین الخصوصیتین : الأول : أن لا یخرج عن منهاج الرسول . الثاني : أن لا یتلوث ساحته بالمعصیة ، فهذا السید ، یصیر النظر إلی وجهه عبادة في الدنیا ، و في القیامة أیضا یصبح سراجا منیرا لعرصة المحشر ، لکن کل هذه من برکة ماذا ؟ یجب أن نبحث عن الأصل . السادة العلویین ، العلویات ، ذریة الرسول التي لا تکون من غیر طریق الصدیقة الکبری حصریا -و هذا أیضا من عجائب العالم - لماذا بلغ هؤلاء هذ المقام ؟ ما هو مصدر هذه المیزة ؟ مصدرها أنه : لما ارتحلت السیدة الزهراء من الدنیا الذي لا یمکن أن یوصف - لم یکن أحد في البیت سوی أسماء . اغتسلت . ملخصه ...نترکه . ثم جاء الولدان و سألا : أین صارت أمنا یا أسماء ؟ ثم رکضا نحو قبر النبي [صارخین] : وا أحمداه ، وامحمداه . حتی دخلا المسجد .... فالذي یقصم الظهر هو أنه : من هو أمیرالمؤمنین ؟ هو الذي کان علی جسمه أثر ألف ضربة سیف ، لم یتأوه في أي ضربة ، لکن لما بصر هذین الولدین أغمي علیه . وفعلا کیف أصبح من هذه الضائعة ؟ العبارة هکذا : أن رشوا وجهه بالماء ، کان ساقطا علی الأرض ، فقام من موضعه ، جاء و دخل البیت ، لما دخل البیت رفع الستار عن وجهها . فهنا أساس ذاک المطلب : فکشف عن وجهها فإذا برقعة عند رأسها فنظر فیها فإذا فیها : بسم الله الرحمن الرحیم هذا ما أوصت به فاطمة بنت محمد ، أوصت وهي تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأن الجنّة حق والنار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من القبور يا علي! أنا فاطمة...انا فاطمة ذکرت مقصودها في- أنا فاطمة - أنه من أنا ، ما هو جسمي ؟ ما هو روحي ؟ أنا فاطمة بنت محمد ، زوجني الله منک ، لأكون لك في الدنيا والاخرة، أنت أولى بي من غيري، حنطني وغسّلني و كفني... اما... بالليل... و صل ّ عليّ .... ماذا کانت ؟ یجب أن یکون کلها باللیل من الحنوط و التغسیل ومن التکفین حتی الدفن . ولاتعلم احداً . ثم قالت یا علي أودعتک الله ، أي کنت أنا عونک الوحید ، رکنک الوحید ... و رحلت و تلک الکلمة الأخیرة هي ... فلیعلم السادة ما هي مسؤلیتهم ؟ أولا : العلویون ، العلویات ، الفاطمیون ، الفاطمیات ، في جمیع أنحاء المملکة ، یجب علیکم تأمین ذکری استشهاد السیدة الزهراء یوم الثالث من الجمادی الثانیة للأبد . تخرج مواکب السادة مستقلا في لیلة الغربة ، و غیر السادات یصیرون خلفهم . لماذا ؟ لأجل أن هذا بلاغ ، هناک مبلغ ، و هناک آخر وسیط في التبلیغ . ما هي النکتة التي بلغها إلیکم ؟ هذا ختام الوصیة : واقرء على ولدي السلام إلى يوم القيامة ، لهذه الکلمة معنی ، أي قل لهم : حنطت ، کفنت ، دفنت نصف اللیل . فتعین مسؤلیة الجمیع من خواص السادة . یا إلهنا ! إعف عنا بروح الصدیقة الکبری ، اجعلنا ملحوظ نظر ولدها قطب عالم الإمکان .