• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    تأملات في المنهجية المـثلى للارتباط بالإمام صاحب العصر والزمان ، على قبس إطلالة النصف من شعبان

    8 August 2008 ۶ شعبان المعظّم ۱۴۲۹ ۶ شعبان المعظّم ۱۴۲۹

    00:27:21

    إنّ الكيفية المطلوبة للإرتباط بإمام الزمان
    موجودة في القرآن الكريم .
    يُفتتح كتاب الله
    بعد سورة الحمد بهذه الآية:
    « بسم الله الرحمن الرحيم
    الم، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدی للمتقين


    تأملات في المنهجية المـثلى للارتباط بالإمام صاحب العصر والزمان ، على قبس إطلالة النصف من شعبان
    إنّ الكيفية المطلوبة للإرتباط بإمام الزمان
    موجودة في القرآن الكريم .
    يُفتتح كتاب الله
    بعد سورة الحمد بهذه الآية:
    « بسم الله الرحمن الرحيم
    الم، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدی للمتقين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إنّ الكيفية المطلوبة للإرتباط بإمام الزمان
    موجودة في القرآن الكريم .
    يُفتتح كتاب الله
    بعد سورة الحمد بهذه الآية:
    « بسم الله الرحمن الرحيم
    الم، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدی للمتقين
    الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون
    و الذين يؤمنون بما أنزل إليك و ما أنزل من قبلك
    و بالآخرة هم يوقنون» .
    هذه الاية الكريمة
    مخطّط و برنامج سعادة الدنيا و الآخرة
    و شرح هذه الآیة بحاجة إلی کتابٍ.
    بعد أن بیّن الله تعالى عظمة القرآن
    عن طریق إسم الإشارة للبعید.
    «ذلك الكتاب لا ريب فيه»،
    جعل هداية هذا الكتاب مختصة بطبقة واحدة
    هذه الشمس، تُضيئ العالم
    لكنه إذا لم توجد عین باصرة؛ فإنه يتعذر رؤية الشمس.
    و لو وُجدت عین باصرة و کان علیها حجاب ،
    فإنّه یتعذر أیضاً رؤیة الشمس .
    فالذي يريدُ أن يرى الشمس يحتاج الي أمرين:
    الأوّلُ: أن تكون له عينٌ باصرة، والآخر: رفع الستر و الحجاب.
    و إذا لم توجد العین سیحرم من رؤیة الشمس.
    و إذا وجدت عین وکانت هذه العین خلف حجاب،
    فإنّه یکون أیضاً محروماً .
    انّما تُبصر العينُ الشمس
    اذا لم يكن عليها حاجبٌ يسترها
    و شمس الوجود هو كتاب الله
    فللّهِ تعالى كتابان:
    الأول: هو الكتاب التدويني و هو القرآن المجيد‘
    والآخر هو الكتاب التكويني،
    أي الإنسان الذي تجسّد فيه القرآن،
    و جمیع حقائق القرآن
    من باطن القرآن، وظاهره ،
    و كل معارف القرآن متمركزة في عقله
    وكل أخلاق القرآن متجسدة في صفاته.
    و كل أحكام القرآن تنعکس في أعماله .
    و هو كتاب الله الناطق، .. الإمام صاحب العصر والزمان.
    إن الارتباط بهاتین الشمسین
    لابدّ له أوّلاً من عین العقل و الفکر
    و ثانیاً: أن لا تحجَب المعصيةُ عينَ العقل
    إنّ مثل هذا الشخص تکون لدیه اللیاقة
    للإستفادة من دقائق القرآن
    والحظوة بالألطاف الخاصة الخفية لإمام الزمان .
    أنتم الذين تحضرون ههنا جميعاً،
    أولاً إنكم في فصلٍ من فصول الحياة
    تجهلون فيه ـ أنتم ـ قدر هذه النعمة!
    إن فصل الشباب هذا هُوَ ربيع الحياة.
    وكما أن لهذا العالََم فصلَ ربيعٍ
    والبذور لابد أن تصبح خضراء في الربیع .
    و في فصل الشتاء لابد أن تجنی المحاصیل
    وليس هو وقت اخضرارالبذور
    إنكم الآن في فصلٍ
    تصبح فیه بذور العلم والعمل خضراء في نفوسكم
    فلا بد أن تُدركوا قدْرَ هذه النعمة
    وإذا عملتم وفق هذا النهج،
    فستضمنون سعادة دنیاکم و آخرتکم.
    إنّ الارتباط بإمام الزمان لیس برؤیته؛
    إن هذاالباب والجدار اللذین تشاهدونهما
    هما من شروق الشمس إلی غروبها معرضان للشمس
    لكنهما لم ينتفعا بشيء البتة..
    ولکن تجد في اعماق الجبل سبعين متراَ أو مائةِ مترٍ تحت الأرض
    أصل الفیروزج ، و هو لم یرَ الشمس
    ولکنه أخذ کلَّ الأشعة اللازمة
    فصار جوهرةً متلألأًةً
    هذا الباب والحائط والحجر ، في مقابل الشمس
    و لکن بلا انتفاع
    وتلك الفيروزجة في قلب الجبل و لیست في مقابل الشمس
    ولکنها اقتبست أشعة الشمس
    وهكذا أنتم إذا طويتم هذه المسيرة،
    فستستفیدون من أشعة إمام الزمان.
    أوّلاً لابد أن تعرفوا إمام الزمان
    تأمّلوا ... جميعا!!
    إنا لنسمعُ باسم إمام الزمان
    لكن فهم المطلب، وإدراک العظمة
    خارج عن دائرة استيعاب عقول جميع الناس.
    لقد نقل الشيعة والسنة هذه الرواية
    حيث ينبهر العقل ! وتعيى قوى الإدراك !
    الرواية هي أنّ الرسول
    ذلك الشخص الذي یقول الله عنه في القرآن
    «و ما ينطق عن الهوى،
    إن هو إلا وحي يوحى».
    قال ذلك الحديث الذي نقله حتى أبناء العامة،و هو:
    «المهدي طاووس أهل الجنة».
    إنّ -قول هذا الحديث سهل و یسیرٌ ...!
    وأما فهمُه، فهو في غاية الصعوبة .
    الجنة هي مركز و قاعدة الجمال
    الجنة التي هناك،
    یشرق فیها وجه يوسفَ الصدیق مثل القمر في اللیلة الرابعة عشرة،
    وطلعة موسى بن عمران،
    وجمالُ عيسى بن مريم،
    و وجه إبراهیم خلیل الرحمن
    و مع وجود کل هؤلاء فإن طاووس أهل الجنة هو إمام الزمان !
    فأيُّ باطنٍ ذاك الذي هذاظاهره ؟!
    لقد عشنا ردحاً من الزمن، و نحن نلهج باسم إمام الزمان
    ولكن هل عرفناه ؟!
    إن هذا الأمر على قدرٍ من الأهمية، إلی حدّ أن الرسول قال :
    «عليه جلابيب النور»
    إذ يرتدي الإمام الحجة بن الحسن جلابيبَ النور..
    و هي کلّها
    متوقدة من شعاع ضياء القدس !!
    زبدة القول هي أن إمام الزمان جوهرة متصلة بـ :
    {الله نور السماوات والأرض
    مثل نوره كمشكاة فيها مصباح
    المصباح في زجاجة
    الزجاجة كأنها كوكب دري
    يوقد من شجرة مباركة زيتونة
    لا شرقية ولا غربية
    يكاد زيتها يضيء و لو لم تمسسه نار
    نور علی نور}.
    فإمام الزمان الذي أطلَّ علی الدنیا في النصف من شعبان
    هو هكذا جوهرة
    طوبي لذلك الشخص الذي
    عرف الطريق وتدرّع بالتقوى،
    فأمسى موضعَ لطفه !
    إذا أدَّیتم الصلاة في أول وقتها
    هذه هي الکلمة الأولی (الشيء الأوّل)
    وجئتم بالواجبات بالصورة المطلوبة،
    وتركتم ما حرَّم الله ،
    و لم تنسوا التوسُّل کل یومٍ بإمام الزمان ،
    تلك الأشعة التي ..
    أشار النبي الأکرم إلى أنها من روحـه،
    ستشرق علي أرواحکم
    و إذا أشرقت فإنها الإکسیر الذّي یغیّر و یبدّل!
    و يكفي أن أنقل لكم هذه القضية:
    الحسين بن روح نائب إمام الزمان
    يعني أنه قد تعرّض لِنَفَس امام الزمان
    أنا سأنقل هذه القضية ،
    وعليكم أن تفهموا غايتها
    ينقل الشیخ الصدوق رئیس المحدثین
    عن محمد بن الحسن الصيرفي ،
    هذا الرجل من أهل بلخ .
    شيعة بلخ أعطوا الأموال المتعلقة بالإمام
    لهذا الرجل لیحملها إلی بغداد،
    و یعطیها لنائب إمام الزمان ،
    قال: لقد سبکت هذه الأموال
    أي صیّرتها سبائكَ من الذهب والفضة .
    وحملتها معي من بلخَ
    وأين بلخُ عن بغدادَ ؟!
    في ذلك الزمان ،... قال: وصلت إلى سرخس،
    جئت من بلخ إلى سرخس،
    فنصبت خيمتي على كثيب تلٍّ رملي،
    هذه السبائك التي كانت أموالاً عائدة للإمام ،
    ضاعت واحدةٌ منها في ذلك الكثيب الرملي .
    لقد أقبل من بلخ إلى سرخس .
    فأضاع السبيكةَ في سرخسَ ..
    قال: بلغت همدان،
    أين سرخس؟... وأين همدان؟!
    فعندما بلغت همدان،
    قلت لنفسي :إن المال مال الإمام ، وهو أمانة و عليَّ أن أوصله للإمام
    فصنعت سبيكةً من ماليَ الخاص،
    بوزن تلك السبيكة التي،
    كنت قدأضعتها فوق ذلك التلِّ في سرخس
    فدسستُها بين تلك السبائك والقطع الذهبية .
    بلغت بغدادَ ..
    فذهبت للقاء َ الحسين بن روح
    فلما وضعت السبائك بين يديه،
    إن الذي يحيّر فكر کلّ حكيم،
    وعقل کلّ فقيه، هو أنّ هذا المقام
    أي مقام هذا؟!
    قال: وضعت السبائك بين يدي أبي القاسم الحسين بن روح،
    ففحصها واحدةً واحدة .
    فقال: هذه السبيكةُ ليست من مالنا،
    لقد رفع تلک السبیکة التي صنعتها في همدان
    قال: هذا المالُ مالك.
    لقد صنعتها بدَلَ تلك التي فـُقِـدت.
    إنّ التي تعود إلینا،
    هي في التلٍّ الذي نصبت خيمتك عليه في سرخس
    و ضاعت في وسط الرمال
    فأيُّ إحاطة هذه الإحاطة !!
    وأية روحٍ هذه
    وأيُّ قلب هذا!
    و ما أعظم هذا الاطّلاع!
    عندما ترجعُ من هنا ..
    إذهب إلی ذلك الكثيب الذي نَصبتَ خيمتـَك فوقه ..
    عُــدْ هناك، تجدْ تلک السبیکة.
    و بعد عثورک علیها
    ستأتي في العام المقبل إلی بغداد
    لكنك إذا بلغت بغداد في القابل، فسوف لن تراني.
    فسلِّم تلك السبيكةَ إلى النائب الذي سيُعهدُ الامرُ اليه بعدي
    هذا هو خادم إمام الزمان!
    إنه الحسين بن روح الذي،
    کان له مقام النيابة الخاصة عن وليٍّ العصر
    عندما أشرق نور إمام الزمان في قلبه،
    صارت روحُه قلباً له تلك الإحاطة من بغداد إلی بلخ!
    لقد حصَّلت هذه النفس هذا المقدار من العظمة!
    هذاهو معنى إمام الزمان ..!!
    مَن ذ ا الذی عرفه ؟!
    و من ذا الذي استطاع أن يمسك بأطرافه؟
    إنّكم إن أديتم الصلاة في أوّل وقتها،
    واستقمتم على هذه الطريقة الحقة
    واجتنبتم الذنوب،
    وأتیتم بالواجبات بالکیفیة المطلوبة ،
    فستمتد ید عنایته
    على رؤوسِكم
    حينئذٍ تتساءلون من الدهشةما الخبر !
    غایة الأمر أنّه لابدّأن نطوي الطريق
    ثم ننظر متى نبلغ المقصد،
    فبدون التحرك تجاه المقصد لایمکن الوصول
    فوا أسفاه علي انقضاء هذا العمر!!
    ولم نعرف قدر النعمة
    إنّ الأشخاص الذین یعملون في زمان الغیبة
    بالکیفیة التي بينتها
    فلهم هذاالمقام الذي سأذكره
    أي كلُّ واحدٍ منكم لدیه هذه السعادة
    فاسعوا ألاّ يفوتكم ذلك
    هذه الرواية التي
    بيـّنها حجة الله سیّد الساجدین و زين العابدين،
    والتي ينقلها الصدوق:
    أنّ أولئک الأشخاص الذین یبقون في زمان غيبة إمام الزمان،
    على هذا المذهب
    ولا يفرّطون بهذه العقيدة،
    يُكتبُ لكل واحد منهم ثواب ألف شهيد
    من شهداء بدر وأُحُد.
    مقامكم هو هذا المقام !!
    ولكن ما هو الطريق؟ الطریق هو:
    من الیوم قدِّموا الصلاة علی کل عملٍ
    هذه هي الکلمة الأولی .
    حافظوا علي الإرتباط بالله
    ولا تقيسواالصلاة بأي عملٍ آخر !!
    وهذا هو الشرط الأول.
    كلَّ يوم بعد صلاة الصبح،
    دعاء العهد الذي في آخرمفاتيح الجنان
    أديموا قراءته
    وغضّوا أبصاركم عن غير المحارم.
    وصونوا بطونكم عن الحرام.
    وأقيموا الفرائض الإلهية
    و حينئذٍ ستدوّن أسماؤكم جميعاً في دفترٍ
    ذلك الدفتر الذي يتصدَّره
    اسمُ حبيب بن مظاهر،
    واسمُ الحر بن يزيد الرياحي.
    هذا هو طريق السعادة.
    نفس الإمام قال في هذه الآية:
    {ذلك الكتاب لا ريب فيه هدی للمتقين،
    الذين يؤمنون بالغيب}
    الغيب الذي في هذه الآية
    هو الحجة بن الحسن .
    لقد ابتدأ مجلسنا هذا باسم إمام الزمان
    و يلزم أن يكون الختام بإسمه أيضا
    لقد اقترب وقت الظهر.
    نأمل أنّکم جمیعاً من هذا المجلس،
    بهذا المنهج الذي بيّناه وبعنایة إمام الزمان الخاصة
    أنْ تعودون إلی أوطانکم
    اسعوا كلَّ يوم وبدون استثناء،
    أن تقرأوا قسماً من القرآن الكريم، بما لا يقل عن خمسين آية .
    وإذا احببتم أن تكون عشر بركات
    نصیبکم في الدنيا والآخرة
    فابدوا من اليوم،
    بقراءة سورة يس كلَّ يوم مرة واحدة.
    ولأن الأيام هي آيام إمام الزمان ،
    سورة يس هذه التي تقرءونها كل يوم‘
    أهدوها لإمام الزمان.
    نأمل ومن خلال هذا المنهج ،
    أن تتأمّن سعادة دنیاکم
    وسعادة آخرتکم
    اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلی آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً و دليلاً و عيناً حتي تسكنه أرضك طوعاً و تمتعه فيها طويلا.

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا