• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    والمهم في هذا الزمان
    هو حفظ أيتام آل العصمة
    المنقطعين عن إمام زمانهم
    مع كل هذه البلاءفي هذه الحياة
    ومع الحرمان من مباني المذهب والدين
    إن لهذا العمل مكانة ومقاماً كبيرين بحيث أن
    من يتمكن في سفره هذا من
    تعريف منقطع عن إمام زمانه بولي العصر


    مقام (العباس)قمر بني هاشم سلام الله عليه وأهمية إقامة العزاء أيام عاشوراء
    والمهم في هذا الزمان
    هو حفظ أيتام آل العصمة
    المنقطعين عن إمام زمانهم
    مع كل هذه البلاءفي هذه الحياة
    ومع الحرمان من مباني المذهب والدين
    إن لهذا العمل مكانة ومقاماً كبيرين بحيث أن
    من يتمكن في سفره هذا من
    تعريف منقطع عن إمام زمانه بولي العصر

    مقام (العباس)قمر بني هاشم سلام الله عليه وأهمية إقامة العزاء أيام عاشوراء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    ومَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعا إِلَى اللَّهِ وعَمِلَ صالِحاً وقالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ
    هذا خطاب الباري عز وجل
    فمن هو مصداق مَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعا إِلَى اللَّهِ
    وقرن دعوته بالعمل الصالح
    إن الذين عزموا في هذه الأيام
    على السفر لتبليغ هذا الدين وهذا المذهب
    عليهم أن يعلموا أن ما تلبسوا به هو عمل الأنبياء
    الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسالاتِ اللَّه هذا العمل خارج عن حدود شرحنا وكلامنا
    والمهم في هذا الزمان
    هو حفظ أيتام آل العصمة
    المنقطعين عن إمام زمانهم
    مع كل هذه البلاءفي هذه الحياة
    ومع الحرمان من مباني المذهب والدين
    إن لهذا العمل مكانة ومقاماً كبيرين بحيث أن
    من يتمكن في سفره هذا من
    تعريف منقطع عن إمام زمانه بولي العصر
    أو إرجاع تارك للصلاة إلى عبادة ربه
    كان أجره فوق أن يوصف
    لقول نفس رسول الله لأمير المؤمنين
    لئن يهدي الله بك رجلاً
    خير لك مما طلعت عليه الشمس
    من اليوم الذي وجدت فيه المنظومة الشمسية
    في يوم ذلك اليوم الذي "إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ وإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ"
    إلى آخر يوم طلعت عليه الشمس
    فإنه لا يساوي قدر هذا العمل
    غاية الأمر ينبغي تبليغ هذا الدين بالنحو
    الذي يريده صاحبه
    ألَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً
    كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ
    أَصْلُها ثابِتٌ وفَرْعُها فِي السَّماءِ
    تُؤْتِي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّها
    إن لشجرة الدين الطيبة أصل
    و جذع وأغصان
    وأوراق وثمار
    فمن يذهب للتبليغ
    عليه أن يعرف وظيفته جيداً
    فأصل شجرة الدين هو العقائد الحقة
    ومعارف اهل البيت^
    هذا هوأصل هذه الشجرة الطيبة
    والاخلاق الفاضلة هي جذع هذه الشجرة
    والملكات النفسانية الحميدة
    وأغصانها الأعمال الصالحة
    فإذا كانت العقيدة عقيدة حقة
    وتحوّلت الملكات النفسانية الى أخلاق فاضلة
    وكانت الأعمال أعمالاً صالحة
    كانت ثمرة هذه الشجرة هي السعادة الأبدية
    أي لا حدود لها
    إن الحياة التي لا نهاية فيها
    هي حياة أبدية لا بد للحصول عليها من العمل في هذه الدنيا
    إن مهمة المبلغين في تلك المناطق
    وفي كل مكان هي دفع الشبهات
    فكما يبتلي بدن الإنسان بشتى الميكروبات
    فإن الروح تبتلى كذلك بأنواع الشبهات
    شبهات المخالفين للدين
    مقترنة بمؤازرة الشيطان ووسوسته في عقول هذه الطبقة
    الجاهلين بالدين
    فهم مصدر للأمراض الروحية بلا شك
    ومهمتكم دفع هذه الشبهات
    فمن تلوثت روحه بشبهة من مذهب باطل
    فكونوا كالطبيب الحاذق وابذلوا كل جهدكم
    لمعالجة ذلك الألم
    ثم قوموا بتقوية عقول هؤلاء الناس
    من خلال هذا المذهب الذي انحنت الدنيا له
    قدرته المنطقية وقوته الإستدلالية
    جعلت العالم المسيحي بأسره يقف عاجزاً أمامه
    عجزت أمام قوة برهانه اليهود والنصارى والملحدين
    وأصحاب المذاهب الباطلة
    غاية الأمر عليكم تحصيل القدرة العلمية
    فإن توفّرت تلك القدرة العلمية توفّر أمثال
    الحسن بن يوسف بن مطهر العلامة الحلي
    قام سلطان ذلك الزمن بجمع علماء المذاهب الأربعة
    فجمع كبار الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية
    وحضر بينهم رجل ذو قدرة علمية
    قام العلامة الحلي في ذلك المجلس
    وألقم أفواه أصحاب تلك المذاهب الأربعة حجراً
    ورفع راية التشيع خفّاقة في ربوع هذه الدولة
    في الصباح كان جميع أركان الدولة على مذهبها السني الرسمي
    وإذا بالكتب تتوالى إلى سائر أنحاء المملكة ظهراً في صلاة الجمعة
    لتقلب المملكة رأساً على عقب
    إنها قدرة بطل من الأبطال في هذا الدين
    فعليكم بتقوية بنيتكم العلمية
    إن العلم يقوي الروح
    ويجعلها فاعلة مؤثرة
    بينما الجهل يعقبه الانفعال هذه هي الوظيفة والمهمة الاولى
    أما الوظيفة الثانية
    فعليكم إيقاظ الناس من خلال إحكام هذه البرامج العقائدية
    وتعليمهم الأحكام وتهذيب الأخلاق
    وما يمكنه إنجاح جميع ذلك والوصول اليه
    هي عاشوراء الحسين بن علي
    ایقضوا الناس من نومتهم
    فماذا حدث؟ وما هي عاشوراء؟
    أفهموا الناس عظم تلك الحادثة
    إنها كلمة واحدة تنطقها أفواهنا
    لكن من الذي وقف على حدود فهم حقيقة تلك الشخصية؟
    وماذا فعل؟ ما حقيقة ذلك العمل الذي قام به؟
    وما حقيقة نفس ذلك الشخص؟
    إنه بحر يغرق فيه حتى أمثال الشيخ الأنصاري+
    ويحير ويذهل فيه أمثال المحقق والعلامة
    فمن الذي فهم حقيقة عاشوراء؟
    وهل لأحد القدرة
    على معرفة أصحابه حتى يتمكن من معرفته؟
    ومن الذي قال ذلك ؟
    إنه كلام رأس المذهب ورئيسه
    إنه كلام الإمام السادس الذي يعتبر جميع ما لدينا من المبدأ حتى المعاد
    ومن الطهارات حتى الديات وكل مالدينا
    فهو ببركة أنفاسه
    ذلك الذي جمع خلاصة مائة وأربع وعشرين ألف نبي
    وأفاض به على العالم من خلال المذهب الجعفري
    وإليكم كلماته
    أهل الفن والخبرة
    يدركون جيداً مدى صعوبة الشهادة
    ومتى يحق للشاهد الإدلاء بالشهادة ؟
    حينما يكون المشهود به واضحاً كوضوح الشمس وطلوع الصبح لديه
    وما يحير العقول هو
    هذه الكلمات من الإمام السادس وهي
    أشهد
    لقد إقشعرت لدمائك [لدمائكم] أظلّة العرش
    وأشهد أن دمك سكن في الخلد
    وكل جملة منها مدهشة
    إنها كلمات الامام السادس
    أشهد أن دمك سكن في الخلد
    فمن سكن دمه في أعلى الخلد
    أين ستكون روحه؟
    هذا هو سيد الشهداء
    ثم تصل كلماته إلى قوله
    إن أظلة العرش تهتزّ
    لدمك ودم أصحابك
    وبكى له جميع الخلائق
    الخلائق جمع محلى بـ ال
    فلا يشذّ عنه شاذ ماسوى الله تعالى
    وخلاصة الأمر أن ماسوى ذاته المقدسة
    وجميع من هو في حوزة ونطاق الخلقة
    جميعهم بكى لرأسك المقطوع
    فما كانت تلك العظمة؟ وماذا فعل الحسين؟
    وبكت له السماوات السبع والأرضون
    وما فيهن وما بينهن
    ومن يتقلّب في الجنّة والنّار وما يرى وما لا يرى
    يتحيّر العقل
    إن السماوات السبع ! وجميع هذه المجرات
    إنما هي في السماء الأولى
    قال تعالى وزَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِمَصابِيحَ
    هذه المجرات التي لا تحصى المنتشرة في هذا الفضاء
    كلها موجودة في السماء الأولى
    فماذا هناك في بقية السماوات السبع؟
    هذه هي كلمات الإمام السادس
    بكت السماوات السبع وجميع الأرضين
    وما فيهن وما بينهن
    لمصيبة الحسين بن علي
    ثم يطالعنا بعض الجهلة
    فيدّعون أن هذه المراسم العزائية نوع إفراط !
    هذه الأغلاط نتيجة الجهل
    فمن الذي أدرك حقيقة يوم عاشوراء؟
    ومن الذي أدرك حقيقة الرأس المرفوع فوق السنان ؟
    ومن الذي يدرك أي أيدٍ قطعت إلى جانب نهر العلقمي ؟
    علموا الناس حقيقة هذه الأمور
    رفاعة بن موسى النحاس
    ثقة وثقه الشيخ والنجاشي وابن شهر آشوب والعلامة
    قدم هذا الرجل إلى الإمام السادس
    ولا يتكلم الإمام تلك الكلمات مع أي أحد
    بل لا بد أن يكون كهذا الرجل
    قال له يا رفاعة! أما حججت العام ؟
    قال قلت جعلت فداك ما كان عندي ما أحج به
    لكني كنت يوم عرفة عند قبر الحسين بن علي
    وبعد أن قلت له ذلك
    سكت طويلاً
    عليكم أن تفهموا هذه الدقائق جيداً
    فسكت طويلاً
    فماذا كان وراء ذلك السكوت؟
    إننا وسائر الفقهاء والعلماء عاجزون عن
    فهم أسرار ذلك السكوت
    فالحج الذي يبلغ هذا القدر من العظمة
    أحدهم لم يوفق للحج
    فقال يا رسول الله
    مرني أصنع في مالي ما أبلغ به مثل أجر الحاج؟
    فالتفت إليه رسول الله وقال له أنظر إلى جبل أبي قبيس
    فلو أن أبا قبيس لك ذهباً حمراء
    أنفقتها في سبيل الله ما بلغت مبلغ الحاج !
    هذه هي عظمة الحج إلى بيت الله
    ثم إن ما يدهش العقل كلمات الإمام التالية
    فسكت طويلاً ثم رفع رأسه وقال
    يا رفاعة لا تترك زيارة الحسين أبداً
    لولا أني أكره
    أن يدع الناس الحج
    لحدثتك بحديث لاتدع زيارة قبر الحسين عليه السلام أبداً !
    وخلاصة الأمر أنني إنما أنقل لكم هذه الرواية
    وعليكم التأمل فيها طويلاً
    ثم قال له يا رفاعة
    من زار الحسين عارفاً بحقه
    من زار الحسين عارفاً بحقه
    عارفاً بحقه
    انه مَن أرسل الله نبيه إلى الأرض
    من يرسل الله عقل الكل لأجله إلى الأرض
    ليجمع دماء أصحابه
    ويجعلها في قارورة ويحملها إلى العرش
    إذا عرفنا الحسين
    من زار الحسين عارفاً بحقه
    إنها كلمات الإمام السادس
    فبماذا يجازيه الله تعالى؟
    صحبه [من حين خروجه]
    ألف ملك عن يمينه
    وألف ملك عن يساره
    عليكم أن تدركوا معاني هذه الكلمات
    وتستكشفوا من خلال الدليل الإني
    أنه حينما يكون هذا حقيقة الأثر
    فكيف ستكون حقيقة نفس المؤثّر الذي ترك هذا الأثر؟
    فمن الثمرة علينا أن نعرف الشجرة
    ومن المادة ينبغي أن نعرف المعدن
    ومن فضل زيارته عند الله تعالى
    علينا أن نعرف عظم مقامه
    وحقيقة ما قام به حتى صار فضل زيارة قبره بهذا النحو
    فما حقيقة ذلك ؟
    ألف ملك عن يمينه
    وألف ملك عن يساره
    يصحبونه
    إلى جوار قبر سيد الشهداء
    حتى يرجع إلى بيته
    ثم يقول من زار الحسين
    وهذا بنص كلمات الإمام السادس
    وأي كلمات تكلم بها الإمام ؟ إنها كلمات
    نقلها شيخ الطائفة ورئيس الفرقة الشيخ الطوسي+
    في مصباح المتهجد وصلاح المتعبد
    بعد مضي أكثر من ألف سنة على تلك القضية
    هذه الرواية بهذا السند
    والواردة في مثل هذا الكتاب
    وبقلم مثل شيخ الطائفة
    الذي يعدّ رأس ورئيس جميع علماء الطائفة
    بعد أكثر من ألف سنة قال
    وكتب له ألف حجة
    وألف عمرة
    وليس مطلق الحد بل الحج الذي يكون مع نبي
    و العمرة التي تكون مع نبي أو وصي نبي
    وخلاصة الأمر أن من يزور قبر الحسين
    فله بنصّ كلام الإمام السادس
    ثواب ألف حجة
    في ركاب أمير المؤمنين
    وثواب ألف عمرة تحت راية خاتم النبيين
    هذا هو سيد الشهداء
    فما الذي صنع حتى حباه الله بمثل هذا المقام؟
    وحينها تتضح لكم تلك الأغلاط في دعوى الإفراط في مراسم العزاء!!!
    على الهيئات الحسينية أن تتنبّه جيداً
    فأولاً عليهم الإنتباه والحذر من
    أن تتلوث مراسمهم العزائية ببعض الذنوب
    والمهم في الأمر هو
    أن لا يبطل هذا الإكسير الأحمر
    إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
    على أصحاب العزاء الحسيني أن يتنزّهوا عن الحرام
    ويأتوا بالواجبات ويتركوا المحرمات
    وعلى الهيئات أن تكون مظاهر للتقوى
    والأعلام التي ترفع خفاقة في تلك المراسم
    ينبغي أن لاتضم تحتها نظرة محرمة
    أو كلمة قبيحة أو عملاً فاسداً
    لأن هذه الهيئات محط نظر نفس خاتم الانبياء
    إجتنبوا المحرمات
    واتوا بالواجبات
    إن جميع ما تصنعونه في مراسم عزائه
    فهو في حدود شأنكم وقدركم لا في حدود شأنه وعظمته
    فُجع به الرسول
    وأُزعجت البتول وطاشت العقول
    إنني مدهوش فماذا أقول؟
    لقد فجع بعزائه الرسول
    ووصل الأمر بالبتول(أي فاطمة الزهراء)
    أن تشهق في كل يوم
    شهقة عليه
    تبكي لها ملائكة السماء
    وطاشت العقول
    فما أعلاه من مقام
    لا يمكن التحدث عن شخصه
    بل الله هو من يتحدث عنه
    فسورة الفجر هي كلام الله تعالى الذي يتحدث فيه عن رأس سيد الشهداء المقطوع
    يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ
    ارْجِعِي إِلى رَبِّكِ راضِيَةً مَرْضِيَّةً
    قال حجة الله إنها في حق جدي
    فكيف نغض الطرف عنه !!!
    روي أن الامام الرابع صاحب زبور آل محمد^
    الإمام زين العابدين وسيد الساجدين
    نظر يوماً إلى عبيد الله بن العباس بن علي بن ابي طالب
    فاستعبر [وقع نظره على يتيم قمر بني هاشم]
    فذرفت عيناه بالدموع
    دققوا في كلمات الإمام
    ثم قال بعد أن استعبر وبكى
    ما من يوم أشد على رسول الله
    من يوم أحد
    قتل فيه عمه حمزة بن عبد المطلب
    أسد الله وأسد رسوله
    قتل فيه حمزة سيد الشهداء
    [كان أشدّ الأيام على جدي]
    إنها كلمات الإمام الرابع
    وهذا ما نقله عن شخص عالم الإمكان الأول
    وبعده كان
    يوم مؤتة قتل فيه ابن عمه جعفر بن أبي طالب
    وبعد أن ذكر ذينك اليومين
    قال ولا يوم كيوم الحسين
    وخلاصة الأمر
    أنه لم يمر على النبي يوم كيوم عاشوراء
    والله يعلم ما مرّ على شخص النبي الخاتم؟
    والمهم في الأمر هو
    أنه بعدما قال ذلك
    أعقب فقال رحم الله
    رحم الله عمي العباس
    وإني عاجز عن ذكر كلمات الإمام
    فلقد آثر وأبلى وفدى أخاه بنفسه [ فكيف فدى أخاه؟]
    إن شهادة قمر بني هاشم لا يمكن وصفها
    فكروا جيداً ! أياديه مقطوعة
    ماذا صنع؟ حينما قطعت يده اليمنى
    قال حينها والله ان قطعتم يميني
    إني أحامي أبداً عن ديني
    وعن إمام صادق اليقين
    هكذا كان العباس
    وحينما قطعت شماله
    قال قد قطعوا ببغيهم يساري فاصلهم يا رب حرّ النار
    هكذا كانت شهادته
    ثم إن ما يدهش عقول جميع الحكماء
    وفهم كل الفقهاء
    هو هذه الجملة حين قال
    إن لعمي العباس عند الله
    فما تعني جملة عند الله؟
    أي ما يعلو الجنان وفوق الخلد الأعلى
    فماذا لعمه العباس عند الله تعالى؟
    منزلة [ومقام عند الله تعالى]
    يغبطه عليها جميع الشهداء
    إنه مدهش حقاً
    فالحساب مفتوح من أول الخلقة
    أي من زمن آدم وشهادة هابيل
    إلى يوم أحد وشهادة حمزة سيد الشهداء
    إلى شهداء بدر وأحد
    إلى أن تختم باليوم الذي
    يظهر فيه إمام الزمان
    وجميع من يستشهد في ركابه
    كلهم يندرجون في كلمة جميع الشهداء
    فما هو ذلك المقام الذي هو فيه
    بحيث يغبطه عليه جميع هؤلاء؟
    إنه مقام حمل الراية (علمدار)
    فأين سيكون مقام نفس العباس الآن؟
    لقد وصل إلى مسامعي أمر
    أتمنى أن لا يكون كذلك
    وأنهم عازمون على الإقدام على خطأ
    فاذا ما قاموا بذلك الغلط
    تعيّن عليّ القيام بتنبيههم وتذكيرهم
    فإن كانوا من السعداء
    صاروا في الدنيا من الأشقياء
    وإن كانوا من أهل الشقاءفي الآخرة
    لم يلحقهم ضررفي الدنيا
    لكن حينما يدخلون يدي العباس المقطوعتين إلى المحشر
    فسوف تقصم ظهورهم جميعاً
    فيحرموا من رحمة الله إلى الأبد
    فقد وصلني أنهم
    سمعت أنهم ينوون
    لا إله إلا الله
    إنهم يريدون أن يمثلوا دور
    قمر بني هاشم في مسلسلاتهم
    مَن يقف حجة الله قبال قبره
    ويقول سلام الله وسلام جميع أنبيائه
    وسلام جميع أوصيائه وسلام جميع الشهداء
    عليك يا ابن أمير المؤمنين
    من يسلم عليه الله كل صباح ومساء
    ومائة وأربع وعشرون ألف نبي
    هذا هو من يريدون تمثيل دوره
    لاقدر الله أن يقعوا في مثل هذا الخطأ
    إذ حينها سوف نكون معذورين بكل ما نتخذه
    وبكل ما نقوله
    وعلى الشباب الغيور المتفاني في قمر بني هاشم
    أن يجعل من تاسوعاء هذه السنة
    مختلفة عن تاسوعاء السنوات السابقة ردّاً على تلك المواقف الخاطئة
    عليكم أن تجعلوا من تاسوعاء هذا العام محشرا عظيما
    في عزاء قمر بني هاشم
    لتقولوا يا قطيع الكفين بكربلاء!
    يا مفضوخ الرأس بعمد الحديد في سبيل الله
    أنتأنت أعظم من هذا كله
    أيها الزمان أيتها الدنيا الفانية
    هل علينا أن نبقى أحياء إلى زمن
    يريدون فيه أن يمثلوا دور
    أبي الفضل أمام الناس ؟
    فليعلم الناس أن الهدف من ذلك هو
    أن يظهروا قمر بني هاشم بتلك الصورة
    وحينها يفقدوا الناس الحماسة والحرارة التي يبرزونها في مجالسهم العزائية
    إن من يشاهد تلك المسلسلات
    ويشاهد ذلك الممثل
    فإنه يفقد تلك الحالة المؤثرة التي ينبغي له أن يكون عليها في عزاء العباس
    لكن عليهم أن يعلموا أنهم إن أرادوا أن يطفئوا
    ذلك النور بالجزمة أوربطة العنق فلن يتمّ لهم ذلك
    وكذا لن يطفؤوا نور الله
    بهذه اللحى وهذه الياقات المفتوحة
    و نصل إلى ختام الكلام
    إلى من يلجأ العالم يوم الحشر؟
    إلى من يلتجئ الأولون والآخرون؟
    بمن يعلق جميع العالم آماله؟
    إن أمل الأولين والآخرين
    متعلق بذلك الوقت الذي
    تقدم أمه المحشر وبيدها قميصه الغارق بدمه
    إنه ملتجأ العالم
    إلهي كيف أعبر عن ذلك
    إن من هو ملتجأ عالم الإمكان
    حينما حضر إلى جانب نهر العلقمي
    قال الآن انكسر ظهري
    يا قمر بني هاشم ماذا صنعت ؟
    وأي شخص كنت بحيث حينما سقطت على الأرض
    فان ذلك الذي كان يزهر لون وجهه
    عند المصائب كالورد الأحمر
    لكن حينما رآك قال
    الآن قلت حيلتي
    وانقطع رجائي
    يا قمر بني هاشم
    أي شخص كنت بحيث حينما سقطت على شاطئ نهر العلقمي
    وجاء زينة العرش الإلهي (الإمام الحسين )عليه السلام
    قال اليوم نامت أعين بك لم تنم
    وتسهّدت أخرى فعزّ منامها
    لقد رحلت لكن برحلتك إرتحل النوم من عيون زينب

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا