• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    غدا یوم تنصیب أمیرالمؤمنین (ع)
    حقیقة الغدیر و أن هذه الواقعة ما ذا کانت .
    نفس الواقعة . بدایة هذا الأمر . نهایة هذا الأمر . من عویصات المسائل .
    قد بحث کثیرا حول الغدیر .
    لکن حتی الآن لن تنکشف تلک الحقیقة العظمی و السر الأصلي -کماهوحقه- .


    أهمیة یوم عید الغدیر
    غدا یوم تنصیب أمیرالمؤمنین (ع)
    حقیقة الغدیر و أن هذه الواقعة ما ذا کانت .
    نفس الواقعة . بدایة هذا الأمر . نهایة هذا الأمر . من عویصات المسائل .
    قد بحث کثیرا حول الغدیر .
    لکن حتی الآن لن تنکشف تلک الحقیقة العظمی و السر الأصلي -کماهوحقه- .

    أهمیة یوم عید الغدیر
    في بیان آیة الله العظمی وحید الخراساني دام ظله العالي
    السبت۱۳۸۸/۹/۱۴ الشمسیة - ۱۴۳۰/۱۲/۱۷ القمریة
    بسم الله الرحمن الرحیم
    الحمد لله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و آله الطاهرین سیما بقیة الله في الأرضین و اللعن علی أعدائهم إلی یوم الدین
    غدا یوم تنصیب أمیرالمؤمنین (ع)
    حقیقة الغدیر و أن هذه الواقعة ما ذا کانت .
    نفس الواقعة . بدایة هذا الأمر . نهایة هذا الأمر . من عویصات المسائل .
    قد بحث کثیرا حول الغدیر .
    لکن حتی الآن لن تنکشف تلک الحقیقة العظمی و السر الأصلي -کماهوحقه- .
    و سرذلک أن المعاني مختلفة .
    لا یکون کل إدراک في متناول کل مدرک .
    و غدا یکون التنصیب .
    أما حقیقة هذاالأمر تتوقف علی إدراک اثنین <نحن> . وعلی فهم اثنین <أنا> .
    لأن التنصیب من الأمور ذات التعلق .
    یتوقف إدراک الأمور ذات الإضافة علی درک الإضافة و أطراف الإضافة .
    التنصیب أمر تعلقي .
    و یتیسر فهم هذا التنصیب حینما
    یتمکن عقل حکیم . فقیه . ولیس کل حکیم أو فقیه {بل}
    الذین بلغوا مخ الحکمة و الفقاهة .
    من تحلیل هذا التنصیب .
    في هذا التنصیب أمور :
    من هو المنصوب .
    ما هو المنصب .
    ما هو النصب .
    من هو الناصب .
    هذه أربعة أمور مرتبطة بنفس التنصیب .
    ثم تصل النوبة إلی مبدء هذا التنصیب .
    و هي قصة مفصلة .
    وبعد تصل النوبة إلی منتهی هذا التنصیب .
    ماهي هذه الشجرة الطیبة .
    ما هي أصلها . ما هي ثمرها
    فعند ذاک قد فهم معنی الغدیر .
    وفعلا نرد هذا البحث العمیق قدر المیسور .
    أما المسألة فلها حیثیتان :
    إحداها في حد المیسور .
    إحداها في حد إدراکنا .
    لا في حد إدراک ذات المطلوب
    فأولا یلزم أن نعلم من کان المنصوب .
    هذا سؤالي الأول .
    ثم تصل النوبة إلی أن المنصب ما هو .
    والمنصوب الذي نصب بهذا المنصب .
    إن أمیرالمؤمنین هو الحکیم علی الإطلاق في عالم الکون .
    فلهذا یجب أن یکون حقه علی أساس الحکمة .
    و تنحصر الحکمة في الکتاب و السنة .
    لأن هذین مضموني العصمة .
    و سوی هذین أيا ما کان فهو معروض للخطإ و الزلل .
    المرجع ، المستند ، یلزم أن یکون حکمة العصمة .
    و المنصوب یجب أن یعرف من طریق الله و من طریق الرسول (ص)
    هذا الکلام غیر مختص بمذهب دون مذهب آخر .
    کل من کان ملتزما بأصول ثلاثة :
    العقل . الکتاب . السنة .
    یلزم أن یتفکر حول ما یقال الیوم .
    }الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ{
    }ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ{.
    فالمعیار لمعرفة المنصوب و الذي نصب غدا .
    هي السنة القطعیة .
    الحدیث الذي هو مبدء للبحث الآن .
    هو الحدیث الذي یستسلم له البخاري لو بعث من قبره .
    یستسلم له مسلم بن الحجاج النیسابوري و جمیع أتباعه .
    لا یقدر جمیع رجال تفسیر العامة و الخاصة أن یتفوهوا .
    فأرکان أهل الحدیث من العامة کالبخاري و ذلک في ثلاثة أبواب [من أبواب صحیحه] .
    من الخاصة کالشیخ المفید .
    من العامة کالفخر الرازي . کالحاکم النیسابوري .
    من الخاصة کالشیخ الطوسي . کالشیخ الصدوق .
    رووا حدیثا بهذه المنزلة من الصحة و القدرة .
    یجب أن یفهم هذا الحدیث .
    کي یتضح أن المنصوب في الغد من کان هو .
    وثم یتحقق کلمة الفصل في العالم .
    هذا هو الحدیث ....
    النص الذي ذکره أرکان محدثي العامة .
    أعیان مفسري العامة .
    أعلام مؤرخي العامة .
    اتفق الطبقات الثلاثة علی أن
    رسول الله قال لعلي المرتضی :
    "أنت منّی وأنا منک"،
    هذه جملتان لکنها بحر .
    أنت مني و أنا منک .
    ما هو أنا ؟
    یجب أولا أن یفهم الأنا و أنت .
    ما معنی أنا . ما معنی أنت .
    ثم یجب أن یفهم أن ذلک الأنا أي أنا و ذلک الأنت أنت .
    أولا : أنا لست هذا الذي في هذا العباء .
    أنا لست هذا(إشارة إلی الرأس) .
    لست هذه ( إشارة إلی الید) .
    أنا لیست من الرأس إلی القدم .
    هذا رأسي و لیس أنا .
    هذه یدي و لیست أنا .
    هذه عیني و لیست أنا .
    هذا قلبي و لیس أنا .
    هذا دماغي و لیس أنا .
    ما هو ذلک الأنا ؟ ما هي تلک الإنیة ؟
    أنت أیضا هذا الموجود .
    لست هذا الجالس هنا .
    هذا جسمک و لیس ذاتک .
    المضاف سوی المضاف إلیه .
    تلک الإنیة . تلک الحقیقة التي هي المادة الأصلیة لخلقة الإنسان .
    و تلک التي لا تغیر .
    هذا هو الجسم .
    یکون صغیرا یوما و کبیرا یوما .
    یتحلل أجزاؤه
    یتبدل واحد تلو الآخر .
    لکن ذلک الأنا هو الذي باق من الأول إلی الآخر .
    کل هذه الأجزاء تتحلل .
    یحدث بدل ما یتحلل الغذاء .
    لکن ذلک الأنا الذي .
    کنت قبل ثلاثین سنة أیضا و قلت هکذا .
    و الآن أیضا ذلک الأنا الذي یتکلم هکذا .
    و غدا أیضا یتلاشی هذا الجسم تحت التراب .
    لکن ذلک الأنا الذي لا یضمحل .
    و فعلا تختلف حقیقة الأنا تلک و حقیقة أنت حسب المراتب .
    تتعلق أنیة کل شخص بالتي صنعت منها .
    ثم إن حصلت تلک المادة علی جوهرة التکامل العقلي و العلمي و الأخلاقي .
    ذلک الأنا الذي ینمو بالعلم و المکارم النفسانیة.
    نموه بالعلم و الحلم .
    قوته عبارة عن الحکمة .
    تتفاوت تلک الحقیقة الإنیة في الأشخاص بهذا الفارق .
    ثم لما بلغ الکمال العلمي .
    و کمل نظرا .
    تم عملا .
    لما صفي من الکدورات النفسانیة .
    فحینئذ یلیق أن یصل حد الارتباط بغیب الوجود .
    و إلا فالکل في الملک .
    تلک الطبقة التي تصیر صفوة البشریة .
    یصل إلی الحد بین الغیب و الشهود .بین الملک و الملکوت .
    لما بلغ هذه الدرجة تحققت النبوة .
    بعد ما اکتمل ذاک الأنا بالکمال العلمي و العملي .
    و تهذب من الکدورات .
    فثم یستأهل الاتصال بنور الوجود .
    و یصیر مرتبة الوحي و النبوة .
    ثم أیضا بعد تلک المرتبة کم یلزمه أن یرتقي .
    و بأي مقدار یجب أن یکتمل هذه الإنیة .
    حتی یصل إلی حد بحیث
    یرتقي من مرتبة التحمل إلی مرتبة التحمیل .
    و من مرحلة الاستفاضة إلی مرتبة الإفاضة .
    لما بلغ هذه المرحلة أصبح رسولا .
    ثم أیضا یلزم کم ترتقي هذه الإنیة .
    بعد تلک المرحلة و المراحل - من الفضائل العلمیة و العملیة و النبوة حتی یبلغ مقاما یقدر أن یستلم الکتاب .
    العملیة و النبوة یبلغ درجة یقدر أن یستلم الکتاب ،
    فیصیر حینئذ أولوا الکتاب .
    ثم بعد هذه المرحلة أیضا کم یلزمه أن یترقی .
    لما بلغ تلک المقامات الخارجة عن الوصف .
    تکون نتیجتها أن یصل العزم إلی حد .
    یتجاوز عمن سوی الله .
    فثمة یصیر أولوا العزم .
    لما صار أولوا العزم .
    فثم هنا یعجز العقل عن الإدراک .
    و یکل لساان کل مبین .
    کیف له أن یمضي من هذه المرحلة .
    حتی یصیر خلاصة جمیع الفضائل العلمیة و العملیة في العالم .
    عند ما بلغ هذه المرحلة .
    فالذي یمکن أن یعبر عنه أنه .
    إنسان کل و کل الإنسانیة .
    عقل کل و کل العقل .
    علم کل و کل العلم .
    فعند وصوله هذه المرحلة یصیر خاتم الأنبیاء .
    }مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ
    وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ{.
    فتختتم ثم . و ما معناه ؟
    أي تبلغ الخلقة و البعثة الثمرة النهائیة .
    منتهی الوجود یصیر نقطة .
    و تلک النقطة تصیر الخاتم .
    إمام الأئمة المهدیین .
    نبي الأنبیاء المرسلین .
    نبي لکنه نبي ۱۲۴۰۰۰ نبي .
    إمام لکنه إمام الأولین و الآخرین .
    هذه حقیقة تلک الأنا المذکور في هذه الروایة .
    یا علي أنت مني .
    لم یقل أنت من بدني . قال أنت مني .
    سجلت أیها البخاري هذا الحدیث ثلاث مواضع . فهل فهمت ؟
    لقد جهدت أیها الفخر الرازي في بحوث الحکمة المشرقیة .
    فلما کتبت هذا الحدیث هل
    فهمت ما معنی یا علي أنت مني ؟
    ما معنی هذه الکلمة ؟
    فهل معنی هذه الکلمة سوی أنه :
    إنیة الأنا و أنت حقیقة واحدة . لکن البدن اثنان .
    أنت مني .
    الذین بلغوا مراتب علم النفس العالیة .
    و شاهدوا حقیقة الأنا بدون ید و رجل و بدون رأس و جسم .
    هؤلاء یفهمون ما هو معنی تلک الأنا . وما معنی أنت مني .
    معنی هذه الکلمة هو أنه
    ذلک العلم الذي.... تدققوا جیدا في هاتین الکلمتین :
    جمیع الفضائل تنتهي إلی کلمة من الوجهة النظرية .
    وذلک العلم الذي یعبر عنه فنیا بالحکمة النظریة .
    تنتهي جمیع الفضائل العلمیة إلی نهایة الکمال الخُلقي .
    فعند ذاک أین تکون النقطة القصوی للکمال العلمي ؟
    }وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ
    وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا{.
    أيّ علم هذا ؟
    أيّ علم هذا بحیث
    یقول الله العلي العظیم لنبیه :
    علمک عظیم ؟
    عظمة هذا العلم .....
    هذا العلم و هذه العظمة لیس علم موسی و لا علم إبراهیم .
    }وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ{.
    هذا نص کلام الله .
    }وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا{.
    هذه وجهة حکمته النظریة و کماله العقلاني .
    أما وجهة الحکمة العملیة :
    إلی أین بلغت ؟
    }إِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ{.
    هذه أیضا بالنسبة إلی حکمته العملیة .
    فحینذاک یکون علي قطعة من هذا العلم و النظر .
    قطعة من هذا الخُلق و العمل .
    فیکون معنی الحدیث هذا :
    ذلک علم الکل، ذلک عقل الکل، ذلک کل العقل ،
    ذلک خُلق الکل ، ذلک کل الخُلق ،
    تلک المکارم العلمیة ، تلک الفضائل العملیة ، التي
    موسی ، عیسی، إبراهیم ، کلهم خاضعون له ،
    کلها تلک انقسمت نصفین :
    جزء محمد ، جزء علي .
    هذا معنی هذه الکلمة .
    ثم وصلت النوبة إلی أنا منک ،
    فشرح هذه القصة مفصلة .
    إذا تقدر العالم فلترد جوابا
    لما صح نص هذا الحدیث فإن أنکرته أنکرت السُنّة .
    و منکر السُنة منکر للقرآن .
    }مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ{.
    هذا أمر الله ،
    و هذه سُنة قد وردت منه قطعا .
    فلما کان نص کلامه أنه :
    أنت مني ، أنا منک ،
    فما معنی الفصل بینه و بین علي بالأجنبي ؟
    هذا برهان خلافة علي بلا فصل .
    إن قدرت کل جامعة الأزهر فلیرد جوابا .
    لیست المسألة ملعبة .
    هذا هو المنصوب ،
    الشخص الذي نصب ، هو الجوهر الذي
    انقسم ذلک الجوهر قسمین :
    تجلی قسم في قالب أحمد ،
    و تجلی قسم في قالب حیدر ،
    "أنت مني و أنا منک " .
    کتبت هذا یا بخاري ، فهل فهمت ما قال النبي ؟
    الفصل بین النفس و النفس بالأجنبي توافق أي منطق و فکرة ؟
    هذا العقل . هذا الکتاب . هذه السنة .
    إن کان هو من النبي ، إن کان خاتم النبیین منه ،
    إن کانت بین هذین مثل هذه الوحدة ،
    فهل تنصیب الغیر مکان النبي
    و الفصل بین الخاتم و بینه بثلاث ،
    یکون ترجیحا للمرجوح علی الراجح ،وتقدیما للمفضول علی الفاضل ؟
    فإن کان کان مردودا بحکم العقل و الکتاب و السنة ،
    فإذاً خط البطلان علی منکر خلافة علي بلا فصل ،

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا