• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    خطاب سماحة آية الله العظمى الوحيد الخراساني مد ظله العالي حول خدام فاطة سلام الله علیها


    خدام فاطمة سلام الله علیها
    خطاب سماحة آية الله العظمى الوحيد الخراساني مد ظله العالي حول خدام فاطة سلام الله علیها
    بسم الله الرحمن الرحیم
    لقد تكلم المقدِّم عني ... ولكنّني لاأری سوی أنّي كلّي قصورٌ و تقصیر. فلم نأتِ بشيء و لكنكم إمّا أنّه یلزم أن تشكروا والدكم و إما والدتكم أو قد كان لكم سابقة حسنة أو عمل صالح حیث وفقتم لهذه {الخدمة للسیدة الزهراء} قالوا أثناء هذا الكلام: إن هؤلاء {الجمع الحاضر} خدام و عمال السیدة الزهراء(ع) هذه الكلمة كلمة مذهلة إن قطب الدین الراوندي من أعلام العلماء و الفقهاء و المحدثین المتقدمین رَوی هذه الروایة أن : أم أیمن حلفت بعد استشهاد السیدة الزهراء(ع) أن لا تبقی في المدینة فهامت علی وجهها في الصحراء. ماهي القضیة ؟ماذا حدث ؟ من كانت {السیدة الزهراء} ؟ هي {أم أیمن} تعلم . إذ حلفت أن لا تسكن المدینة بعدها رحلت إلی الصحراء فظمأت في بادیة الحجاز حتی أشرفت علی الموت تحدثت بكلمات فقالت: "یا رب انا خادمة فاطمة" و أردفتها بقولها: أتقتلني عطشاً فتدلَّی دلو من السماء فشربت منها جرعة هذا مهم جدا . و لشرح هذه الكلمات تفصیل شربت منه شربة فلم تحتج إلی الطعام و الشراب سبع سنین ما طعمت خبزاً و لاغذاءً و لا شربت ماءً. ما معنی هذا ؟ ما تفوّهت إلاّ بقولها: أنا خادمة فاطمة . -هذه هي الخدمة المقبولة- فجوزیت في هذه النشأة . بماءٍ لم یُعلَم مصدره من أین؟ فقَلَبَ هذا الجسم المادي . و أبطل نوامیس الطبیعة . فإن خدمتها إكسیر یقلب كل عنصر . الاسم علامة للمسمی . أسماؤنا أسماء أرضیة . هناك عدة أسماء تكون سماویة . لكن الذي یحیر العقول هو أنه : "لفاطمة تسعة أسماء" لكن هذه الأسماء التسعة لیست أرضیة و لا سماویة . فمن كان اسمها هكذا فكیف تكون هي بنفسها؟ ثم ما هي هذه الأسماء ؟ لا یتصور مقامٌ أعلی من مقام: "عندالله" . تلك العندیة التی هی عند عزیز مقتدر "عند ملیك مقتدر" هنالك لا مقام للسماء . و یضمحل العرش و الكرسي و اللوح و القلم هذا مقام العندیة الروایة هذه : أن لفاطمة تسعة أسماء من عند الله . فإذا كان اسمها من عند الرب فما ظنك بذاتها ؟ روی شیخ المحدثین الصدوق عن جابر{الجعفي}.أنه سأل الإمام الصادق(ع): لماذا سمیت فاطمة الزهراء بالزهراء ؟ لأي علة اقترنت فاطمة بكلمة الزهراء ؟ تارة لدینا حدیث و أخری فقه الحدیث و تارة لدینا روایة و أخری درایة الروایة إن الروایة باب و درایتها باب آخر فإنّ الحدیث بابٌ و فقه الحدیث بابٌ آخر فالإشارات و اللطائف و الحقائق التي في كلام أهل البیت لیست في متناول كل أحد . سأل : لماذا سمیت بالزهراء ؟ فالجواب المذكور في الروایة أنا ألخصه . فإن شرح ذلك یبلغ كتابا قال (ع) سر لقب الزهراء ..... فمضمون بیان الإمام في سر لقب الزهراء : أنها خلقت من نور عظمة الله . من نور العظمة مصدر هذا التلألؤ من هنا لما خلقها الله من نور عظمته "أشرقت" ، فأضاءت السماوات و الأرض . الباطن مثل هذا الباطن . و الروح جوهرةٌ إنیةٌ من نور العظمة . فبعد ما أشرقت .... میدان الإشراق .... - فالعجیب هو: مدی الإشراق . فإن نطاق إشراق هذه الشمس بهذه العظمة هي المنظومة الشمسیة فقط ولكل واحدة من هذه الشموس مدی للإشراق لا تتجاوزُهُ. فأي شمس كانت هي بحیث إن دائرة إشراقها أضاء جمیع السماوات و الأرضین و الملائكة الذین یقول أمیرالمؤمنین في وصفهم : "من ملائكة اسكنتهم سماواتك" ورفعتهم عن ارضك هم اعلم خلقك بك "، فبعدما أشرقت خر مثل هؤلاء الملائكة ساجدین برمتهم و قالوا : إلهنا و سیدنا ما هذاالنور ؟ فأجابهم بما هو عجیب: هذا نورٌ خلقته من عظمتی. هذا مبدأ خلقتها . ثم قال عزوجل "أخرجه" أي أخرج هذا النور من صلب نبي من أنبیائي الذي فضلته علی جمیع الأنبیاء فأصل خلقتها نور من عظمته تعالی ثم في ذلك المقام . في مرتبة و مقام عندیة الملیك المقتدر و بعد التنزل إلی عالم الطبیعة یكون ظرف وجودها صلب أشرف الأنبیاء هذه كلها ذات دقائق یجب أن یكون ظرف وجودها صلب أشرف الأنبیاء و المرسلین ولا یمكن أن یكون غیر هذا ثم من هو كفؤها ؟ هو الذي لو لم یكن لم یكن لها كفؤ آدم و من دونه . فالمهم هو هذه الكلمة : هذا هو النور الذي أجعله في صلب أشرف أنبیائي . و أخرج جمیع خلفائي من هذا النور . خلفائي الذين هم بعد انقضاء وحیي . یكون كل منهم خلیفة الله في عالم الإمكان ، من الحلم الحسني . الشجاعة الحسینیة ، العبادة السجادیة . المآثر الباقریة ، الآثار الجعفریة . العلوم الكاظمیة ، الحجج الرضویة . الجود التقوي ، النقاوة النقویة . الهیبة العسكریة ، الغیبة الإلهیة . كلها مستخرجة من هذا النور . هذا هو سر صیرورة فاطمة : زهراء . فإن الجوهرة كانت مثل هذه الجوهرة . و بعد هذه لا یمكن الكلام تكفي كلمة لمن كان فهما و الكلمة هذه : أنه من هو أمیرالمؤمنین ؟ و ماذا كان علي بن أبي طالب ؟ هو ذلك الذي هتف جبرئیل بین السماء و الأرض قائلاً : لا فتی إلا علي . ذلك الذي ضربته ....، ضربة واحدة منه باتفاق العامة و الخاصة و من هم أهل الإدراك - ، ضربةٌ منه " أفضل من عبادة الثقلین " ، مثل هذا الشخص بات في فراش النبي لیلة المبیت فاحتارمنه جمیع الملكوت. "و من الناس من یشری نفسه ابتغاء مرضاة الله" أظهر في غزوة أحد ما احتارمنه الأنبیاء و المرسلون ، جرح جسمه {في المعركة} جروحا بلیغة بحیث لما وضعوا الفتائل في جروحه في طرفٍ أخرجوها من الطرف الآخر ، فكان النبي یبكي و هو یضحك و یقول : یا رسول الله هل هذا في رضا الله ؟ مثل هذا الشخص رثاها عند جثمانها : یا لیت علیا مات قبل هذا، "نفسی علی زفراتها محبوسة یا لیتها خرجت مع الزفرات" فهو عرفها أية جوهرة كانت ؟ كیف عاشت ؟ و كیف ارتحلت عن الدنیا ؟ فالعقل ذاهل أبدا هذه القضیة الآتیة .... فلاحظوا جیدا . وانظروا أي منصب حصلتموه فراقبوا أن لا یحذف اسمكم من دیوانهم. قد كتب أعیان علماء العامة هذه القضیة : أن النبي دخل علی ابنته فرأی هذه حالة معیشتها : "علیها كساء" قد لبست كساءً من صوف الإبل ، تطحن بید . و ترضع سیدالشهداء أیضا فلما رأی النبي حالة ذلك البیت دمعت عیناه . إنّ خاتم الأنبیاء هو قلب العالم . فإذا انقلب حاله انقلب الملك و الملكوت . ماذا رأی حتی اغرورقت عیناه بالدمع . فلما رأت {السیدة فاطمة} عیني أبيها باكیة قالت كلمة ذهل منها جبرئیل . لا أنا و أنت . كان رد فعلها أمام النبي أن قالت : "یا رسول الله، الحمد لله علی نعمائه، و الشكر لله علی آلائه". فذكرت النعم في طرفٍ و الآلاء في طرفٍ آخر. تحمد علی تلك و تشكر علی هذه فهبط جبرئیل قائلا : یا رسول الله إن الله یقول : "ولسوف یعطیك ربك فترضی". و لذا نزلت هذه الآیة حینها . و خلاصة القول: إنّا سنعطیك بقدرٍ حتی ترضی و أمّا ما سیعطیه؟ فهو غیر قابل للبیان هذا كان المبدأ . فما هو المنتهی؟ فأمّا المنتهی ، - و تكفي هذه الجملة - أن أول من تخطو علی بساط قرب الله هي السیدة فاطمة الزهراء . فهي أول شخص . و تقدم حتی علی خاتم الأنبیاء من هذه الجهة فتدخل هي الجنة أولا ثم یدخل والدها . هذه الأمور تذهل عقل كل حكیم . فالمهم أنه لیس الشیعة فقط بل العامة أیضا قد اعترفوا بذلك أن "اول من یدخل الجنة فاطمة" ثم ما ذا یحدث ؟ لما دخل كل أحد موضعه من الجنة و استقر فیها زارها آدم و من دونه من النبیین (ع) . أول برنامج في الجنة أنه : یزورها ۱۲۴۰۰۰ نبي . و حینئذ كیف عاشت مثل هذه الشخصیة ؟ كیف ارتحلت عن الدنیا ؟ و ما هي وظیفتنا ؟ أجركم جمیعا علیها . الشخصیة التي أثاب الله خادمتها في البادیة بتلك الصورة . فهل تُمحی خدماتكم في تلك الحضرة ؟ إسعوا بحیث لاتتحسروا غداً فإنّ تخلّف موكبٌ و لم یخرج للمسیرة في الثالث من جمادی الثانیة سوف یتلهف حسرة أبدیة و لا علاج لها وتلك الحسرة هي أني كنت أقدر أن أواسي السیدة زینب وأخفف من أشجان قلبها و ما فعلت . كنت أقدرأن أعزي ولي العصر باللطم و النوح بیا زهراء و ما فعلت . فحذاري أن تفوتكم هذه الفرصة و حذاري أن یتخلف موكبٌ في هذه المملكة و لا یخرج للمسیرة في هذه السنة "وانذرهم یوم الحسرة اذ قضی الامر" إنا نبّهنا حتی لایعتب أحد یوم القیامة هل تدرون ما اثر هذه المواكب ؟ المواكب التي تخرج للمسیرة . لیس للطمهم علی الرأس و الصدر سجل . بل یسجل في كتاب عندالله . في كتابه أولا . في لوحه المحفوظ . إذ السیدة فاطمة الزهراء هي أمَته الوحیدة و تسجل في كتاب خاتم الأنبیاء ثانیا . لأن ندبكم و نوحكم هذا مرهم لجرح قلب خاتم الأنبیاء . "قل لا اسألكم علیه اجراً الا المودة فی القربی" و یسجل في سجل أمیر المؤمنین (ع) . و یسجل في سجل الحسن بن علي (ع) . و یسجل في سجل سیدالشهداء الذي شیع نعشها یركض حافیا . عندما تذهبون لزیارة الإمام الرضا(ع) ینظر إلیكم نظرة خاصة بأن : هذا هوالذي اشترك في عزاء أمي المكسورة الضلع في ناحیة تلك البلدة . اهتموا أن یعظم عزاءكم إن شاء الله هذه السنة عن السنوات الماضیة . و اهتموا هذه السنة في كل بلدة . یجب خروج موكب السادة <الهاشمیین > خاصة مضافاً إلی المواكب التي خرجت في لیلة الغربة <لیلة الدفن> . و لا یشترك غیر الهاشمي في موكب السادة . بل يسير غیر الهاشمي خلف السادة مهما كان مقامه . یلزم خروج موكب السادة في جمیع البلاد و القری و الأریاف . لماذا ؟ لأن تلك اللیلة لیلة دفنها . في تلك اللیلة تواری جثمانها تحت التراب . عثرأمیرالمؤمنین علی مكتوب عند نعشها . كَتَبَتْ في ذلك الكتاب : إلی أولادي .... أبلغ سلامي إلی أولادي إلی یوم القیامة . فیلزم أن یكون الجواب علی سلامها فی تلك المسیرة . اللهم کن لولیک الحجة ابن الحسن صلواتک علیه وعلی آبائه فی هذه الساعة وفی کلّ ساعة ولیاً وحافظا وقائدا وناصرا ودلیلا وعینا حتی تسکنه أرضک طوعا و تمتّعه فیها طویلا

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا