• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    select your topic

    كتاب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

    من أعظم الواجبات الدينية الأمر({^(إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبيل الأنبياء ، ومنهاج الصلحاء ، فريضة عظيمة بها تقام الفرائض ) ^})بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال الله تعالى : ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ) .
    وقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : كيف بكم إذا فسدت نساؤكم ، وفسق شبابكم ، ولم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر فقيل له: ويكون ذلك يا رسولالله؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم): نعم.({^( فى الكافى : نعم وشر من ذلك )^})
    فقال : كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ، ونهيتم عن المعروف فقيل له : يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ويكون ذلك ؟ فقال : نعم وشر من ذلك ، كيف بكم إذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا ؟ .
    وقد ورد عنهم ـ عليهم السلام ـ أن بالأمر بالمعروف تقام الفرائض وتأمن المذاهب ، وتحل المكاسب ، وتمنع المظالم ، وتعمر الأرض وينتصف للمظلوم من الظالم ، ولا يزال الناس بخير ما أمروا بالمعروف ، ونهوا عن المنكر ، وتعاونوا على البر ، فإذا لم يفعلوا ذلك نزعت منهم البركات وسلط بعضهم على بعض ، ولم يكن لهم ناصر في الأرض ولا في السماء .

    مسألة ۱۲۷۰ : يجب الأمر بالمعروف الواجب ، والنهي عن المنكر وجوباً كفائياً ، إن قام به واحد سقط عن غيره ، و إذا لم يقم به واحد أثم الجميع واستحقوا العقاب .

    مسألة ۱۲۷۱ : إذا كان المعروف مستحباً كان الأمر به مستحباً ، فإذا أمر به كان مستحقاً للثواب ، و إن لم يأمر به لم يكن عليه إثم ولا عقاب .
    يشترط في وجوب الأمر بالمعروف الواجب ، والنهي عن المنكر أمور :
    الأول : معرفة المعروف والمنكر ولو إجمالاً ، فلا يجبان على الجاهل بالمعروف والمنكر .
    الثاني : احتمال ائتمار المأمور بالمعروف بالأمر ، وانتهاء المنهي عن المنكر بالنهي ، فإذا لم يحتمل ذلك ، وعلم أن الشخص الفاعل لا يبالي بالامر أو النهي ، ولا يكترث بهما لا يجب عليه شىء .
    الثالث : أن يكون الفاعل مصراً على ترك المعروف ، وارتكاب المنكر ، فإذا كانت أمارة على الإقلاع وترك الإصرار لم يجب شىء ، بل لا يبعد عدم الوجوب بمجرد احتمال ذلك ، فمن ترك واجباً ، أو فعل حراماً ولم يعلم أنه مصر على ترك الواجب أو فعل الحرام ثانياً ، أو أنه منصرف عن ذلك أو نادم عليه لم يجب عليه شىء ، هذا بالنسبة إلى من ترك المعروف ، أو ارتكب المنكر خارجاً .
    وأما من يريد ترك المعروف ، أو ارتكاب المنكر فيجب أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ، و إن لم يكن قاصداً إلا المخالفة مرة واحدة .
    الرابع : أن يكون المعروف والمنكر منجزاً في حقّ الفاعل ، فإن كان معذوراً في فعله المنكر ، أو تركه المعروف ، لاعتقاد أن ما فعله مباح وليس بحرام ، أو أن ما تركه ليس بواجب ، وكان معذوراً في ذلك للاشتباه في الموضوع ، أو الحكم اجتهاداً ، أو تقليداً لم يجب شىء .({^(أي بعنوان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر )^})
    الخامس : أن لا يلزم من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضرر في النفس ، أو في العرض ، أو في المال على الآمر ، أو على غيره من المسلمين ، فإذا لزم الضرر عليه ، أو على غيره من المسلمين لم يجب شىء .
    والظاهر أنه لا فرق بين العلم بلزوم الضرر والظن به والاحتمال المعتد به عند العقلاء الموجب لصدق الخوف ، هذا فيما إذا لم يحرز تأثير الأمر أو النهي ، وأما إذا أحرز ذلك فلابد من رعاية الأهمية ، فقد يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع العلم بترتب الضرر أيضاً ، فضلاً عن الظن به أو احتماله .

    مسألة ۱۲۷۲ : لا يختص وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصنف من الناس دون صنف ، بل يجب عند اجتماع الشرائط المذكورة على العلماء وغيرهم ، والعدول والفساق ، والسلطان والرعية ، والأغنياء والفقراء ، وقد تقدم أنه إن قام به واحد سقط الوجوب عن غيره و إن لم يقم به أحد أثم الجميع ، واستحقوا العقاب .
    للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مراتب :
    الأولى : الإنكار بالقلب ، بمعنى إظهار كراهة المنكر ، أو ترك المعروف ، إما بإظهار الانزعاج من الفاعل ، أو الإعراض والصدّ عنه ، أو ترك الكلام معه ، أو نحو ذلك من فعل أو ترك يدل على كراهة ما وقع منه .
    الثانية : الإنكار باللسان والقول ، بأن يعظه ، وينصحه ، ويذكر له ما أعدّ الله سبحانه للعاصين من العقاب الأليم والعذاب في الجحيم ، أو يذكر له ما أعدهّ الله تعالى للمطيعين من الثواب الجسيم والفوز في جنات النعيم .
    الثالثة : الانكار باليد بالضرب المؤلم الرادع عن المعصية ، ولكل واحدة من هذه المراتب أخف وأشد ، والمشهور الترتب بين هذه المراتب ، فإن كان إظهار الانكار القلبي كافياً في الزجر اقتصر عليه ، و إلا أنكر باللسان ، فإن لم يكف ذلك أنكره بيده ، ولكن الظاهر أن القسمين الأولين في مرتبة واحدة فيختار الآمر أو الناهي ما يحتمل التأثير منهما ، وقد يلزمه الجمع بينهما .
    وأما القسم الثالث فهو مترتب على عدم تأثير الأولين ، والأحوط({^(بل الأقوى ) ^})في هذا القسم الترتيب بين مراتبه فلا ينتقل إلى الأشد ، إلا إذا لم يكف الأخف .

    ختام وفيه مطلبان

    المطلب الأول : في ذكر أمور هي من المعروف : منها : الاعتصام بالله تعالى ، قال الله تعالى : ( ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم ) وقال أبو عبدالله (عليه السلام) : « أوحى الله عز وجل إلى داود ما اعتصم بي عبد من عبادي ، دون أحد من خلقي عرفت ذلك من نيته ، ثم تكيده السماوات والأرض ومن فيهن إلا جعلت له المخرج من بينهن » .
    ومنها : التوكل على الله سبحانه ، الرؤوف الرحيم بخلقه ، العالم بمصالحه ، والقادر على قضاء حوائجهم .
    و إذا لم يتوكل عليه تعالى فعلى من يتوكل أعلى نفسه ، أم على غيره مع عجزه وجهله ؟ قال الله تعالى : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) وقال أبو عبدالله (عليه السلام) : « الغنى والعز يجولان ، فإذا ظفرا بموضع من التوكل أوطنا » .
    ومنها : حسن الظن بالله تعالى ، قال أمير المؤمنين (عليه السلام) فيما قال : « والذي لا إله إلا هو لا يحسن ظن عبد مؤمن بالله إلا كان الله عند ظن عبده المؤمن ، لأن الله كريم بيده الخير يستحي أن يكون عبده المؤمن قد أحسن به الظن ، ثم يخلف ظنه ورجاءه ، فأحسنوا بالله الظن وارغبوا إليه » .
    ومنها : الصبر عند البلاء ، والصبر عن محارم الله ، قال الله تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)في حديث : « فاصبر فإن في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا ، واعلم أن النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا » وقال أمير المؤمنين (عليه السلام) : « لا يعدم الصبر الظفر و إن طال به الزمان » وقال (عليه السلام) : « الصبر صبران : صبر عند المصيبة حسن جميل ، وأحسن من ذلك الصبر عندما حرم الله تعالى عليك » .
    ومنها : العفة ، قال أبوجعفر (عليه السلام) : « ما({^( فى الكافى : ما من عبادة ) ^})عبادة أفضل عند الله من عفة بطن وفرج » وقال أبو عبدالله : « إنما شيعة جعفر (عليه السلام) من عف بطنه وفرجه ، واشتد جهاده ، وعمل لخالقه ، ورجا ثوابه ، وخاف عقابه ، فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر (عليه السلام) » .
    ومنها : الحلم ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « ما أعز الله بجهل قط ولا أذل بحلم قط » وقال أمير المؤمنين (عليه السلام) : « أول عوض الحليم من حلمه أن الناس أنصاره على الجاهل » وقال الرضا (عليه السلام) : « لا يكون الرجل عابدا حتى يكون حليما » .
    ومنها : التواضع ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « من تواضع لله رفعه الله ومن تكبر خفضه الله ، ومن اقتصد في معيشته رزقه الله ومن بذر حرمه الله ، ومن أكثر ذكر الموت أحبه الله تعالى » .
    ومنها : إنصاف الناس ، ولو من النفس ، قال (صلى الله عليه وآله وسلم) : « سيد الأعمال إنصاف الناس من نفسك ، ومواساة الأخ في الله تعالى على كل حال » .
    ومنها : اشتغال الإنسان بعيبه عن عيوب الناس ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « طوبى لمن شغله خوف الله عزوجل عن خوف الناس ، طوبى لمن شغله(({^ فى الكافى : منعه بدل شغله )^}) عيبه عن عيوب المؤمنين » وقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : « إن أسرع الخير ثوابا البر ، و إن أسرع الشر عقابا البغي ، وكفى بالمرء عيبا أن يبصر من الناس ما يعمى عنه من نفسه ، وأن يعير الناس بما لا يستطيع تركه وأن يؤذي جليسه بما لا يعنيه » .
    ومنها : إصلاح النفس عند ميلها إلى الشر ، قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : « من أصلح سريرته أصلح الله تعالى علانيته ، ومن عمل لدينه كفاه الله دنياه ، ومن أحسن فيما بينه وبين الله أصلح({^(فى نهج البلاغة : أحسن بدل اصلح ، و فى الوسائل : كفاه ، بدل أصلح ) ^})الله ما بينه وبين الناس » .
    ومنها : الزهد في الدنيا وترك الرغبة فيها ، قال أبو عبدالله (عليه السلام) : « من زهد في الدنيا أثبت الله الحكمة في قلبه ، وانطق بها لسانه ، وبصره عيوب الدنيا داءها ودواءها ، وأخرجه منها سالما إلى دار السلام » ، وقال رجل قلت لأبي عبدالله (عليه السلام) : « إني لا ألقاك إلا في السنين فأوصنى بشىء حتى آخذ به ؟ فقال (عليه السلام)أوصيك بتقوى الله ، والورع والاجتهاد ، و إياك أن تطمع({^( في الوسائل : تطمح )^}) إلى من فوقك ، وكفى بما قال الله عزوجل لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ( ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا ) وقال تعالى : ( فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم ) فإن خفت ذلك فاذكر عيش رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)فإنما كان قوته من الشعير ، وحلواه من التمر ووقوده من السعف إذا وجده ، و إذا أصبت بمصيبة في نفسك أو مالك أو ولدك فاذكر مصابك برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وآله فإن الخلائق لم يصابوا بمثله قط » .
    المطلب الثاني : في ذكر بعض الأمور التي هي من المنكر :
    منها : الغضب ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « الغضب يفسد الإيمان كما يفسد الخل العسل » وقال أبو عبدالله (عليه السلام) : « الغضب مفتاح كل شر » وقال أبو جعفر (عليه السلام) : « إن الرجل ليغضب فما يرضى أبدا حتى يدخل النار ، فأيما رجل غضب على قومه وهو قائم فليجلس من فوره ذلك ، فإنه سيذهب عنه رجس الشيطان ، وأيما رجل غضب على ذي رحم فليدن منه فليمسه ، فإن الرحم إذا مست سكنت » .({^( فى الكافى و المحاسن باختلاف مع ما فى المتن )^})
    ومنها : الحسد ، قال أبوجعفر وأبو عبدالله (عليهما السلام) : « إن الحسد ليأكل الإيمان كما تأكل النار الحطب » وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)ذات يوم لأصحابه : « إنه قد دب إليكم داء الأمم من قبلكم ، وهو الحسد ليس بحالق الشعر ، ولكنه حالق الدين ، وينجي فيه أن يكف الإنسان يده ، ويخزن لسانه ، ولا يكون ذا غمز على أخيه المؤمن » .
    ومنها : الظلم ، قال أبو عبدالله (عليه السلام) : « من ظلم مظلمة أخذ بها في نفسه أو في ماله أو في ولده » وقال (عليه السلام) : « ما ظفر بخير من ظفر بالظلم ، أما إن المظلوم يأخذ من دين الظالم أكثر مما يأخذ الظالم من مال المظلوم » .
    ومنها : كون الإنسان ممن يتقى شره ، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « شر الناس عند الله يوم القيامة الذين يكرمون اتقاء شرهم » ، وقال أبو عبدالله (عليه السلام) : « ومن خاف الناس لسانه فهو في النار » .
    وقال (عليه السلام) : « إن أبغض خلق الله عبد اتقى الناس لسانه » ولنكتف بهذا المقدار .
    والحمد لله أولاً وآخراً ، وهو حسبنا ونعم الوكيل .

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا