وقد تقدم في الوضوء أنها : القصد إلى الفعل بمطلق ما يوجب إضافته إلى ال...
مسألة ۲۷۵ ـ ( ۵۶۹ ) : يعتبر فيها الإخلاص ، فإذاانضمّ إلى أمر الله تعا...
مسألة ۲۷۶ ـ ( ۵۷۱ ) : يعتبر تعيين الصلاة التي يريد الإتيان بها إذا كا...
نعم إذا لم تصلح لأن تكون على أحد وجهين متميزين ، كما إذا نذر نافلتين لم يجب التعيين ، لعدم تميز إحداهما في مقابل الأخرى .
مسألة ۲۷۷ ـ ( ۵۷۵ ) : إذا كان في أثناء الصلاة فنوى قطعها ، أو نوى الإ...
مسألة ۲۷۸ ـ ( ۵۷۹ ) : لا يجوز العدول عن صلاة إلى أخرى ، إلا في موارد ...
منها : ما إذا كانت الصلاتان أدائيتين مترتبتين ـ كالظهرين والعشاءين ـ وقد دخل في الثانية قبل الأولى ، فإنه يجب أن يعدل إلى الأولى إذا تذكر في الأثناء .
ومنها : إذا كانت الصلاتان قضائيتين ، فدخل في اللاحقة ، ثم تذكر أن عليه سابقة ، فإنه يجب أن يعدل إلى السابقة ، في المترتبتين ، ويجوز العدول في غيرهما .
ومنها : ما إذا دخل في الحاضرة فذكر أن عليه فائتة ، فإنه يجوز العدول إلى الفائتة ، و إنما يجوز العدول في الموارد المذكورة ، إذا ذكر قبل أن يتجاوز محله ، أما إذا ذكر في ركوع رابعة العشاء أنه لم يصل المغرب فإنها تبطل ، ولابدّ من أن يأتي بها بعد أن يأتي بالمغرب .
ومنها : ما إذا نسي فقرأ في الركعة الأولى من فريضة يوم الجمعة غير سورة الجمعة ، وتذكر ، فإنّه يستحب له العدول إلى النافلة ثم يسأنف الفريضة ويقرأ سورتها .
ومنها : ما إذا دخل في فريضة منفرداً ثم أقيمت الجماعة ، فإنه يستحب له العدول بها إلى النافلة مع بقاء محله ثم يتمها ويدخل في الجماعة .
ومنها : ما إذا دخل المسافر في القصر ثم نوى الاقامة قبل التسليم فإنه يعدل بها إلى التمام ، و إذا دخل المقيم في التمام فعدل عن الاقامة قبل ركوع الركعة الثالثة عدل إلى القصر ، و إذا كان بعد الركوع بطلت صلاته .