( العاشر ) : تعمّد القىء وان كان لضرورة من علاج مرض ونحوه ، ولا بأس ب...
( العاشر ) : تعمّد القىء وان كان لضرورة من علاج مرض ونحوه ، ولا بأس بما كان بلا اختيار .
مسألة ۴۹۷ ـ ( ۱۰۰۱ ) : إذا خرج بالتجشؤ شىء ثم نزل من غير اختيار لم يك...
مسألة ۴۹۷ ـ ( ۱۰۰۱ ) : إذا خرج بالتجشؤ شىء ثم نزل من غير اختيار لم يكن مبطلاً ، و إذا وصل إلى فضاء الفم فابتلعه ـ اختياراً ـ بطل صومه وعليه الكفارة على الأحوط.
مسألة ۴۹۸ ـ ( ۱۰۰۳ ) : ليس من المفطرات مصّ الخاتم ، ومضغ الطعام للصبي...
مسألة ۴۹۸ ـ ( ۱۰۰۳ ) : ليس من المفطرات مصّ الخاتم ، ومضغ الطعام للصبي ، وذوق المرق ونحوها مما لا يتعدى إلى الحلق ، أو تعدى من غير قصد ، أو نسيانا للصوم ، أما ما يتعدى ـ عمدا ـ فمبطل وإن قلّ ، ومنه ما يستعمل في بعض البلاد المسمى عندهم بالنسوار ـ على ما قيل ـ وكذا لا بأس بمضغ العلك وإن وجد له طعما في ريقه ، ما لم يكن لتفتت أجزائه ، ولا بمص لسان الزوج والزوجة ، والأحوط الاقتصار على صورة ما إذا لم تكن عليه رطوبة .