المفطرات المذكورة إنما تفسد الصوم إذا وقعت على وجه العمد ، ولا فرق بي...
المفطرات المذكورة إنما تفسد الصوم إذا وقعت على وجه العمد ، ولا فرق بين العالم بالحكم والجاهل به ، والظاهر عدم الفرق في الجاهل بين القاصر والمقصر ، بل الظاهر فساد الصوم بارتكاب المفطر حتى مع الاعتقاد بأنه حلال وليس بمفطر ، نعم إذا وقعت على غير وجه العمد ، كما إذا اعتقد أن المائع الخارجي مضاف فارتمس فيه فتبين أنه ماء ، أو أخبر عن الله ما يعتقد أنه صدق فتبين كذبه لم يبطل صومه ، وكذلك لا يبطل الصوم إذا كان ناسيا للصوم فاستعمل المفطر ، أو دخل في جوفه شىء قهرا بدون اختياره .
مسألة ۴۹۹ ـ ( ۱۰۰۵ ) : إذا أفطر مكرهاً بطل صومه ، وكذا إذا كان لتقية ...
مسألة ۴۹۹ ـ ( ۱۰۰۵ ) : إذا أفطر مكرهاً بطل صومه ، وكذا إذا كان لتقية ، سواء أكانت التقية في ترك الصوم ، كما إذا أفطر في عيدهم تقية ، أم كانت في أداء الصوم ، كالإفطار قبل الغروب ، والارتماس في نهار الصوم ، فإنه يجب الإفطار ـ حينئذ ـ ولكن يجب القضاء .
مسألة ۵۰۰ ـ ( ۱۰۰۶ ) : إذا غلب على الصائم العطش وخاف الضرر من الصبر ع...
مسألة ۵۰۰ ـ ( ۱۰۰۶ ) : إذا غلب على الصائم العطش وخاف الضرر من الصبر عليه ، أو كان حرجا جاز أن يشرب بمقدار الضرورة ، ويفسد بذلك صومه ، ويجب عليه الإمساك في بقية النهار ، إذا كان في شهر رمضان على الأظهر ، وأما في غيره من الواجب الموسع أو المعين فلا يجب .