• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    select your topic

    مسألة ۱۳۰۲ ـ ( ۱۶۲۱ ) : ذكاة السمك تحصل بالاستيلاء عليه حيا خارج الما...

    مسألة ۱۳۰۲ ـ ( ۱۶۲۱ ) : ذكاة السمك تحصل بالاستيلاء عليه حيا خارج الماء ، إما بأخذه من داخل الماء إلى خارجه حيا باليد أو من شبكة وشص وفالة وغيرها ، أو بأخذه خارج الماء باليد أو بالآلة بعدما خرج بنفسه أو بنضوب الماء عنه أو غير ذلك ، فإذا وثب في سفينة أو على الأرض فاخذ حياً صار ذكياً وإذا لم يؤخذ حتى مات صار ميتة وحرم أكله وإن كان قد نظر إليه وهو حي يضطرب ، وإذا ضربها وهي في الماء بآلة فقسمها نصفين ثم أخرجهما حيين فإن صدق على أحدهما أنه سمكة ناقصة كما لو كان فيه الرأس حل هو دون غيره ، وإذا لم يصدق على أحدهما أنه سمكة ففي حلّهما إشكال والأظهر العدم .

    مسألة ۱۳۰۳ ـ ( ۱۶۲۲ ) : لا يشترط في تذكية السمك الإسلام ولا التسمية ف...

    مسألة ۱۳۰۳ ـ ( ۱۶۲۲ ) : لا يشترط في تذكية السمك الإسلام ولا التسمية فلو أخرجه الكافر حياً من الماء أو أخذه بعد أن خرج فمات صار ذكيا كما في المسلم ولا فرق في الكافر بين الكتابي وغيره .

    مسألة ۱۳۰۴ ـ ( ۱۶۲۳ ) : إذا وجد السمك في يد الكافر ولم يعلم أنه ذكاه ...

    مسألة ۱۳۰۴ ـ ( ۱۶۲۳ ) : إذا وجد السمك في يد الكافر ولم يعلم أنه ذكاه أم لا بنى على العدم ، و إذا أخبره بأنه ذكاه لم يقبل خبره ، و إذا وجده في يد مسلم يتصرف فيه بما يدل على التذكية أو أخبر بتذكيته بنى على ذلك .

    مسألة ۱۳۰۵ ـ ( ۱۶۲۵ ) : إذا وضع شبكة في الماء فدخل فيها السمك ثم أخرج...

    مسألة ۱۳۰۵ ـ ( ۱۶۲۵ ) : إذا وضع شبكة في الماء فدخل فيها السمك ثم أخرجها من الماء ووجد ما فيها ميتا كله أو بعضه فالظاهر حليته .

    مسألة ۱۳۰۶ ـ ( ۱۶۲۶ ) : إذا نصب شبكة أو صنع حضيرة لاصطياد السمك فدخله...

    مسألة ۱۳۰۶ ـ ( ۱۶۲۶ ) : إذا نصب شبكة أو صنع حضيرة لاصطياد السمك فدخلها ثم نضب الماء بسبب الجزر أو غيره فمات بعد نضوب الماء صار ذكيا وحل أكله ، أما إذا مات قبل نضوب الماء فقولان أقواهما الحلية .

    مسألة ۱۳۰۷ ـ ( ۱۶۳۰ ) : لا يعتبر في حل السمك إذا خرج من الماء حياً أن...

    مسألة ۱۳۰۷ ـ ( ۱۶۳۰ ) : لا يعتبر في حل السمك إذا خرج من الماء حياً أن يموت بنفسه ، فلو مات بالتقطيع أو بشق بطنه أو بالضرب على رأسه فمات حل أيضاً ، بل لو شواه في النار حياً فمات حل أكله بل الأقوى جواز أكله حياً .

    مسألة ۱۳۰۸ ـ ( ۱۶۳۱ ) : إذا أخرج السمك من الماء حيا فقطع منه قطعة وهو...

    مسألة ۱۳۰۸ ـ ( ۱۶۳۱ ) : إذا أخرج السمك من الماء حيا فقطع منه قطعة وهو حي وألقى الباقي في الماء فمات فيه ففي حلية القطعة المبانة منه إشكال فلا يترك الاحتياط ، وأما الباقي فيحرم ، وإذا قطعت منه قطعة وهو في الماء قبل إخراجه ثم أخرج حياً فمات خارج الماء حرمت القطعة المبانة منه وهو في الماء وحل الباقي .

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا