• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    select your topic

    وهو بيع الذهب أو الفضة ، بالذهب أو الفضة ولا فرق بين المسكوك منهما وغ...

    وهو بيع الذهب أو الفضة ، بالذهب أو الفضة ولا فرق بين المسكوك منهما وغيره .

    مسألة ۷۵۵ ـ ( ۲۲۲ ) : يشترط في صحة بيع الصرف التقابض قبل الافتراق فلو...

    مسألة ۷۵۵ ـ ( ۲۲۲ ) : يشترط في صحة بيع الصرف التقابض قبل الافتراق فلو لم يتقابضا حتى افترقا بطل البيع ولو تقابضا في بعض المبيع صح فيه وبطل في غيره .

    مسألة ۷۵۶ ـ ( ۲۲۳ ) : لو باع النقد مع غيره بنقد صفقة واحدة ولم يتقابض...

    مسألة ۷۵۶ ـ ( ۲۲۳ ) : لو باع النقد مع غيره بنقد صفقة واحدة ولم يتقابضا حتى افترقا صح في غير النقد وبطل في النقد .

    مسألة ۷۵۷ ـ ( ۲۲۴ ) : لو فارقا المجلس مصطحبين وتقابضا قبل الافتراق صح...

    مسألة ۷۵۷ ـ ( ۲۲۴ ) : لو فارقا المجلس مصطحبين وتقابضا قبل الافتراق صح البيع.

    مسألة ۷۵۸ ـ ( ۲۲۵ ) : لا يشترط التقابض في الصلح الجاري في النقدين بل ...

    مسألة ۷۵۸ ـ ( ۲۲۵ ) : لا يشترط التقابض في الصلح الجاري في النقدين بل تختص شرطيته بالبيع .

    مسألة ۷۵۹ ـ ( ۲۲۶ ) : لا يجري حكم الصرف على الأوراق النقدية كالدينار ...

    مسألة ۷۵۹ ـ ( ۲۲۶ ) : لا يجري حكم الصرف على الأوراق النقدية كالدينار العراقي والنوط الهندي والتومان الإيراني والدولار والباون ونحوها من الأوراق المستعملة في هذه الأزمنة استعمال النقدين فيصح بيع بعضها ببعض وإن لم يتحقق التقابض قبل الافتراق كما أنه لا زكاة فيها .

    مسألة ۷۶۰ ـ ( ۲۳۳ ) : يجوز صرف المسكوكات من النحاس وأمثاله إلى أبعاضه...

    مسألة ۷۶۰ ـ ( ۲۳۳ ) : يجوز صرف المسكوكات من النحاس وأمثاله إلى أبعاضها ولو مع التفاضل بين الأصل وأبعاضه كما هو الغالب ، نعم لا يجوز ذلك في المسكوكات الذهبية والفضية فإنها من الموزون فلا يجوز تصريفها إلى أبعاضها مع التفاضل إلا مع الضميمة .

    مسألة ۷۶۱ ـ ( ۲۳۴ ) : يكفي في الضميمة التي يتخلص بها عن الربا الغشّ ا...

    مسألة ۷۶۱ ـ ( ۲۳۴ ) : يكفي في الضميمة التي يتخلص بها عن الربا الغشّ الذي يكون في الذهب والفضة المغشوشين إذا كان الغشّ غير مستهلك وكانت له قيمة في حال كونه غشا ، ولا يكفي أن تكون له قيمة على تقدير التصفية ، فإذا كان الطرفان مغشوشين كذلك صح مع التفاضل ، وإذا كان أحدهما مغشوشا دون الأخر جاز التفاضل إذا كانت الزيادة في الخالص ولا يصحّ إذا كانت الزيادة في المغشوش .

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا