• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    select your topic

    تجب إزالة النجاسة عن جميع بدن الميت قبل الشروع في الغسل على الأحوط ال...

    تجب إزالة النجاسة عن جميع بدن الميت قبل الشروع في الغسل على الأحوط الأولى ، والأقوى كفاية إزالتها عن كل عضو قبل الشروع فيه بل الأظهر كفاية الإزالة بنفس الغسل إذا لم يتنجس الماء بملاقاة المحلّ.
    ثم إن الميت يغسل ثلاثة أغسال: الأول: بماء السدر، الثاني: بماء الكافور، الثالث : بماء القراح ، كل واحد منها كغسل الجنابة الترتيبي على الأحوط وجوباً مع التمكن منه ، ولابدّ فيه من تقديم الأيمن على الأيسر ، ومن النية على ما عرفت في الوضوء .

    مسألة ۱۴۳ ـ ( ۲۶۰ ) : إذا كان المغسل غير الولي فلابد من إذن الولي على...

    مسألة ۱۴۳ ـ ( ۲۶۰ ) : إذا كان المغسل غير الولي فلابد من إذن الولي على الأقوى وهو الزوج بالنسبة إلى الزوجة ، ثم المالك ، ثم الطبقة الأولى في الميراث وهم الأبوان والأولاد ، ثم الثانية ، وهم الأجداد والإخوة ، ثم الثالثة وهم الأعمام والأخوال ـ نعم إذا اجتمع الأقرب في الرحم مع الأولى بالميراث فالأحوط وجوباً الاستيذان منهما ـ ثم المولى المعتق ، ثم ضامن الجريرة ، ثم الحاكم الشرعي على الأحوط الأولى .

    مسألة ۱۴۴ ـ ( ۲۶۳ ) : إذا أوصى أن يغسله شخص معين لم يجب عليه القبول ،...

    مسألة ۱۴۴ ـ ( ۲۶۳ ) : إذا أوصى أن يغسله شخص معين لم يجب عليه القبول ، لكن إذا قبل لم يحتج إلى إذن الولي ، و إذا أوصى أن يتولى تجهيزه شخص معين ، جاز له الردّ في حياة الموصي ، وليس له الردّ بعد ذلك على الأحوط وجوبا في الوصية بالولاية ، والأظهر جوازه في الوصية بالفعل ، لكنه إذا لم يرد وجب الاستيذان منه دون الولي .

    مسألة ۱۴۵ ـ ( ۲۶۴ ) : يجب في التغسيل طهارة الماء وإباحته ، و إباحة ال...

    مسألة ۱۴۵ ـ ( ۲۶۴ ) : يجب في التغسيل طهارة الماء وإباحته ، و إباحة السدر والكافور ، بل الفضاء الذي يشغله الغسل ، ومجرى الغسالة على النحو الذي مر في الوضوء ، ومنه السدة التي يغسل عليها فإنّ صحة الغسل مع الانحصار و عدمه محلّ إشكال ، والإشكال فى صورة الانحصار آكد ، و حكم ظرف الماء إذا كان مغصوبا على ما مرّ فى الوضوء .

    مسألة ۱۴۶ ـ ( ۲۶۶ ) : إذا تعذر السدر والكافور فالأحوط ـ وجوباً ـ الجم...

    مسألة ۱۴۶ ـ ( ۲۶۶ ) : إذا تعذر السدر والكافور فالأحوط ـ وجوباً ـ الجمع بين التيمم بدلا عن كل من الغسل بماء السدر ، والكافور ، وبين تغسيله ثلاث مرات بالماء القراح ، وينوي بالأولين البدلية عن الغسل بالسدر والكافور .

    مسألة ۱۴۷ ـ ( ۲۶۷ ) : يعتبر في كل من السدر ، والكافور ، أن لا يكون كث...

    مسألة ۱۴۷ ـ ( ۲۶۷ ) : يعتبر في كل من السدر ، والكافور ، أن لا يكون كثيراً بمقدار يوجب خروج الماء عن الإطلاق إلى الإضافة ، ولا قليلاً بحيث لا يصدق أنه مخلوط بالسدر والكافور ، ويعتبر في الماء القراح أن يصدق خلوصه منهما ، فلا بأس أن يكون فيه شىء منهما، إذا لم يصدق الخلط، ولا فرق في السدر بين اليابس، والأخضر.

    مسألة ۱۴۸ ـ ( ۲۶۸ ) : إذا تعذر الماء ، أو خيف تناثر لحم الميت بالتغسي...

    مسألة ۱۴۸ ـ ( ۲۶۸ ) : إذا تعذر الماء ، أو خيف تناثر لحم الميت بالتغسيل يُيمّم ثلاث مرات على الأقوى بدلاً عن الأغسال الثلاثة على الترتيب ، ولا يترك الاحتياط بتيمم رابع بدلاً عن المجموع ، ويتحقق الاحتياط بإتيان واحد من الثلاثة بنية ما في الذمّة .

    مسألة ۱۴۹ ـ ( ۲۶۹ ) : يجب أن يكون التيمم بيد الحي ، والأحوط وجوباً مع...

    مسألة ۱۴۹ ـ ( ۲۶۹ ) : يجب أن يكون التيمم بيد الحي ، والأحوط وجوباً مع الإمكان أن يكون بيد الميت أيضاً .

    مسألة ۱۵۰ ـ ( ۲۷۱ ) : إذا تنجس بدن الميت بعد الغسل، أو في أثنائه بنجا...

    مسألة ۱۵۰ ـ ( ۲۷۱ ) : إذا تنجس بدن الميت بعد الغسل، أو في أثنائه بنجاسة خارجية، أو منه ، وجب تطهيره ، ولو بعد وضعه في القبر ، نعم لا يجب ذلك بعد الدفن .

    مسألة ۱۵۱ ـ ( ۲۷۲ ) : إذا خرج من الميت بول ، أو مني ، لا تجب إعادة غس...

    مسألة ۱۵۱ ـ ( ۲۷۲ ) : إذا خرج من الميت بول ، أو مني ، لا تجب إعادة غسله إن كان بعد الغسل ، وإن كان فى الأثناء فالأحوط وجوباً اعادته .

    مسألة ۱۵۲ ـ ( ۲۷۳ ) : لا يجوز أخذ الأجرة على تغسيل الميت ، ويجوز أخذ ...

    مسألة ۱۵۲ ـ ( ۲۷۳ ) : لا يجوز أخذ الأجرة على تغسيل الميت ، ويجوز أخذ العوض على بذل الماء ونحوه ، مما لا يجب بذله مجاناً .

    مسألة ۱۵۳ ـ ( ۲۷۴ ) : لايجوز أن يكون المغسل صبياً و إن كان تغسيله على...

    مسألة ۱۵۳ ـ ( ۲۷۴ ) : لايجوز أن يكون المغسل صبياً و إن كان تغسيله على الوجه الصحيح .

    مسألة ۱۵۴ ـ ( ۲۷۵ ) : يجب في المغسل أن يكون مماثلاً للميت في الذكورة ...

    مسألة ۱۵۴ ـ ( ۲۷۵ ) : يجب في المغسل أن يكون مماثلاً للميت في الذكورة والأنوثة ، فلا يجوز تغسيل الذكر للأنثى ، ولا العكس ، ويستثنى من ذلك صور :
    الأولى : أن يكون الميت طفلاً لم يتجاوز ثلاث سنين فيجوز للذكر وللانثى تغسيله ، سواء أكان ذكراً أم أنثى ، مجرداً عن الثياب أم لا ، وجد المماثل له أو لا ، بل لايبعد عدم اعتبار المماثله فى الطفل غير المميّز ، و إن كان التقييد بثلاث سنين أحوط .
    الثانية : الزوج والزوجة ، فإنه يجوز لكل منهما تغسيل الآخر ، سواء أكان مجرداً أم من وراء الثياب ، وسواء وجد المماثل أم لا ، من دون فرق بين الحرة والأمة ، والدائمة والمنقطعة ، وكذا المطلقة الرجعية إذا كان الموت في أثناء العدة .
    الثالثة : المحارم بنسب ، أو رضاع ، أو مصاهرة ، والأحوط وجوباً اعتبار فقد المماثل وستر العورة ، و يحرم النظر اليها ، والأحوط استحبابا أن يكون من وراء الثياب .

    مسألة ۱۵۵ ـ ( ۲۷۷ ) : إذا انحصر المماثل بالكافر الكتابي ، أمره المسلم...

    مسألة ۱۵۵ ـ ( ۲۷۷ ) : إذا انحصر المماثل بالكافر الكتابي ، أمره المسلم أن يغتسل أولاً ثم يغسل الميت ، والأحوط وجوبا نيّه كل من الآمر و المغسّل ، و إذا أمكن التغسيل بالماء المعتصم ـ كالكر والجاري ـ تعين ذلك على الأحوط الاولي إلا إذا أمكن أن لا يمس الماء ولا بدن الميت فتخير حينئذ بينهما ، و إذا أمكن المخالف قدّم على الكتابي ، و إذا أمكن المماثل بعد ذلك أعاد التغسيل .

    مسألة ۱۵۶ ـ ( ۲۷۸ ) : إذا لم يوجد المماثل حتى المخالف والكتابي ، سقط ...

    مسألة ۱۵۶ ـ ( ۲۷۸ ) : إذا لم يوجد المماثل حتى المخالف والكتابي ، سقط الغسل ، ولكن الأحوط ـ استحباباً ـ تغسيل غير المماثل من وراء الثياب من غير لمس ونظر ، ثم ينشف بدنه بعد التغسيل قبل التكفين .

    مسألة ۱۵۷ ـ ( ۲۷۹ ) : إذا دفن الميت بلا تغسيل ـ عمداً أو خطأ ـ جاز بل...

    مسألة ۱۵۷ ـ ( ۲۷۹ ) : إذا دفن الميت بلا تغسيل ـ عمداً أو خطأ ـ جاز بل وجب نبشه لتغسيله أو تيممه ، وكذا إذا ترك بعض الاغسال ولو سهوا أو تبين بطلانها ، أو بطلان بعضها ، كل ذلك إذا لم يلزم محذور من هتكه أو الإضرار ببدنه .

    مسألة ۱۵۸ ـ ( ۲۸۱ ) : إذا كان محرما لا يجعل الكافور في ماء غسله الثان...

    مسألة ۱۵۸ ـ ( ۲۸۱ ) : إذا كان محرما لا يجعل الكافور في ماء غسله الثاني إلا أن يكون موته بعد السعي في الحج ، وكذلك لا يحنط بالكافور ، بل لا يقرب إليه طيب آخر ، ولا يلحق به المعتدة للوفاة ، والمعتكف .

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا