وهو واجب في كل صلاة وآخر أجزائها ، وبه يخرج عنها وتحلّ له منافياتها ،...
وهو واجب في كل صلاة وآخر أجزائها ، وبه يخرج عنها وتحلّ له منافياتها ، وله صيغتان ، الأولى « السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين » والثانية « السلام عليكم » بإضافة « ورحمة الله وبركاته » على الأحوط و إن كان الأظهر عدم وجوبها ، فبأيهما أتى فقد خرج عن الصلاة ، و إذا بدأ بالأولى استحبت له الثانية بخلاف العكس ، وأما قول « السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته » فليس من صيغ السلام ، ولا يخرج به عن الصلاة ، بل هو مستحب .
مسألة ۳۱۷ ـ ( ۶۶۱ ) : يجب الإتيان بالتسليم على النهج العربي ، كما يجب...
مسألة ۳۱۷ ـ ( ۶۶۱ ) : يجب الإتيان بالتسليم على النهج العربي ، كما يجب فيه الجلوس والطمأنينة حاله ، والعاجز عنه كالعاجز عن التشهد في الحكم المتقدم .
مسألة ۳۱۸ ـ ( ۶۶۲ ) : إذا أحدث قبل التسليم بطلت الصلاة ، وكذا إذا فعل...
مسألة ۳۱۸ ـ ( ۶۶۲ ) : إذا أحدث قبل التسليم بطلت الصلاة ، وكذا إذا فعل غيره من المنافيات ، وإذا نسي التسليم حتى وقع منه المنافي فالظاهر بطلان الصلاة ، كما أن الأحوط بطلانها فيما إذاتذكر بعد فوت الموالاة ، و إذا نسي السجدتين حتى سلم أعاد الصلاة إذا صدر منه ما ينافي الصلاة عمداً وسهواً ، و إلا أتى بالسجدتين ، والتشهد ، والتسليم ، وسجد سجدتي السهو لزيادة السلام على الأحوط ، وهكذا يسجد سجدتي السهو ايضاً لزيادة التشهد إن أتى به قبل السلام .
مسألة ۳۱۹ ـ ( ۸۴۸ ) إذا شك في صحة السلام ـ بعد الإتيان به ـ لم يعتن ب...
مسألة ۳۱۹ ـ ( ۸۴۸ ) إذا شك في صحة السلام ـ بعد الإتيان به ـ لم يعتن بالشك ، وكذلك إذا شك في أصله بعدما دخل في صلاة أخرى أو أتى بشيء من المنافيات . وإذا شك فيه قبل ذلك لزمه التدارك ، وإن دخل في شىء من التعقيب .