• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    select your topic

    منها : طهارة الماء ، وإطلاقه ، و إباحته ، وكذا عدم استعماله في التطهي...

    منها : طهارة الماء ، وإطلاقه ، و إباحته ، وكذا عدم استعماله في التطهير من الخبث على الأحوط وجوباً ، بل ولا في رفع الحدث الاكبر على الأحوط استحباباً ، على ما تقدم .

    ومنها : طهارة أعضاء الوضوء ....

    ومنها : طهارة أعضاء الوضوء .

    ومنها : إباحة الفضاء الذي يقع فيه الوضوء على الأحوط وجوباً ، والاحتيا...

    ومنها : إباحة الفضاء الذي يقع فيه الوضوء على الأحوط وجوباً ، والاحتياط في المسح آكد . و صحة الوضوء في المصب المغصوب ـ كما إذا كان وضع الماء على العضو مقدمة للوصول إليه ـ مع عدم الانحصار محل ّإشكال ، و مع الانحصار لابدّ من التيمم.

    مسألة ۶۱ ـ ( ۱۲۹ ) : يكفي طهارة كل عضو حين غسله ، ولا يلزم أن تكون جم...

    مسألة ۶۱ ـ ( ۱۲۹ ) : يكفي طهارة كل عضو حين غسله ، ولا يلزم أن تكون جميع الأعضاء ـ قبل الشروع ـ طاهرة .

    مسألة ۶۲ ـ ( ۱۳۰ ) : إذا توضأ من إناء الذهب ، أو الفضة ، بالاغتراف من...

    مسألة ۶۲ ـ ( ۱۳۰ ) : إذا توضأ من إناء الذهب ، أو الفضة ، بالاغتراف منه دفعة ، أو تدريجاً ، فصحة الوضوء لا تخلو من وجه من دون فرق بين صورة الانحصار وعدمه ، ولو توضأ بالصب منه او بالارتماس فيه فالصحة مشكلة .

    ومنها : عدم المانع من استعمال الماء لمرض ، وأما العطش فإن كان لا يخاف...

    ومنها : عدم المانع من استعمال الماء لمرض ، وأما العطش فإن كان لا يخاف منه على النفس ولا يوجب المرض يتخير بين الوضوء والتيمم ، والتيمم أفضل ، وإن خاف منه على النفس أو أوجب المرض ، فالظاهر تعيّن التيمم ، فإن أتلف الماء بالإراقة على أعضاء الوضوء وقصد الغسل بتحريكه صحّ الوضوء .

    مسألة ۶۳ ـ ( ۱۳۱ ) : إذا توضأ في حال ضيق الوقت عن الوضوء ، فإن قصد أم...

    مسألة ۶۳ ـ ( ۱۳۱ ) : إذا توضأ في حال ضيق الوقت عن الوضوء ، فإن قصد أمر الصلاة الأدائى ، وكان عالماً بالضيق بطل ، و إن كان جاهلاً به صح اذا لم يكن على وجه التقييد .

    مسألة ۶۴ ـ ( ۱۳۴ ) : مع الشك في رضا المالك لا يجوز التصرف ويجري عليه ...

    مسألة ۶۴ ـ ( ۱۳۴ ) : مع الشك في رضا المالك لا يجوز التصرف ويجري عليه حكم الغصب فلابد من قيام العلم أو حجة شرعية على إذن المالك ، ولو بالفحوى أو شاهد الحال .

    مسألة ۶۵ ـ ( ۱۳۵ ) : يجوز الوضوء والشرب من الأنهار الكبار المملوكة لأ...

    مسألة ۶۵ ـ ( ۱۳۵ ) : يجوز الوضوء والشرب من الأنهار الكبار المملوكة لأشخاص خاصة ، سواء أكانت قنوات ، أو منشقة من شط ، و إن لم يعلم رضا المالكين ، وكذلك الأراضي الوسيعة جداً ، أو غير المحجبة ، فيجوز الوضوء والجلوس ، والنوم ، ونحوها فيها ، ما لم ينه المالك ، او تعلم كراهته ، ومع الظن بها فالأحوط الاجتناب ، كما أن الأحوط وجوبا ذلك إذا علم بأن المالك صغير ، أو مجنون . وأمّا ما تجري في القرى والقصبات فيجوز الوضوء والشرب منها وإن كان المالك صغيراً أو مجنوناً .

    مسألة ۶۶ ـ ( ۱۳۶ ) : الحياض الواقعة في المساجد والمدارس إذا لم يعلم ك...

    مسألة ۶۶ ـ ( ۱۳۶ ) : الحياض الواقعة في المساجد والمدارس إذا لم يعلم كيفية وقفها من اختصاصها بمن يصلي فيها ، أو الطلاب الساكنين فيها أو عدم اختصاصها لا يجوز لغيرهم الوضوء منها ، إلا مع جريان العادة بوضوء كل من يريد ، مع عدم منع أحد ، فإنه يجوز الوضوء لغيرهم منها إذا كشفت العادة عن عموم الإذن.

    مسألة ۶۷ ـ ( ۱۳۷ ) : إذا علم أو احتمل أن حوض المسجد وقف على المصلين ف...

    مسألة ۶۷ ـ ( ۱۳۷ ) : إذا علم أو احتمل أن حوض المسجد وقف على المصلين فيه لا يجوز الوضوء منه بقصد الصلاة في مكان آخر ، ولو توضأ بقصد الصلاة فيه ، ثم بدا له أن يصلي في مكان آخر ، فالظاهر بطلان وضوئه ، وكذلك إذا توضأ بقصد الصلاة في ذلك المسجد ، ولكنه لم يتمكن وكان يحتمل أنه لا يتمكن ، وأما إذا كان قاطعاً بالتمكن ، ثم انكشف عدمه ، فالظاهر صحة وضوئه ، و لو توضأ غفله ، أو باعتقاد عدم الاشتراط ، مع تمكنه من الصلاه في المسجد و عدم الإتيان بها فصحه وضوئه محل اشكال فالأحوط وجوبا ان يصلي في المسجد.

    ومنها : النية ، وهي أن يقصد الفعل ، ويكون الباعث إلى القصد المذكور ، ...

    ومنها : النية ، وهي أن يقصد الفعل ، ويكون الباعث إلى القصد المذكور ، أمر الله تعالى ، من دون فرق بين أن يكون ذلك بداعي الحبّ له سبحانه ، أو رجاء الثواب ، أو الخوف من العقاب ، ويعتبر فيها الإخلاص فلو ضمّ إليها الرياء بطل ، ولو ضمّ إليها غيره من الضمائم الراجحة ، كالتنظيف من الوسخ ، أو المباحة كالتبريد ، فإن كانت الضميمة تابعة ، أو كان كل من الأمر والضميمة صالحا للاستقلال في البعث إلى الفعل لم تقدح ، وفي غير ذلك تقدح ، والأظهر عدم قدح العجب حتى المقارن ، و إن كان موجبا لحبط الثواب .

    مسألة ۶۸ ـ ( ۱۴۰ ) : لابد من استمرار النية بمعنى صدور تمام الأجزاء عن...

    مسألة ۶۸ ـ ( ۱۴۰ ) : لابد من استمرار النية بمعنى صدور تمام الأجزاء عن النية المذكورة .

    مسألة ۶۹ ـ ( ۱۴۱ ) : لو اجتمعت أسباب متعددة للوضوء كفى وضوء واحد ....

    مسألة ۶۹ ـ ( ۱۴۱ ) : لو اجتمعت أسباب متعددة للوضوء كفى وضوء واحد .

    ومنها : مباشرة المتوضئ للغسل والمسح ، فلو وضّأه غيره ـ على نحو لا يسن...

    ومنها : مباشرة المتوضئ للغسل والمسح ، فلو وضّأه غيره ـ على نحو لا يسند إليه الفعل ـ بطل إلا مع الاضطرار ، فيوضؤه غيره ، ولكن هو الذي يتولى النية ، والأحوط وجوباً أن ينوي الموضئ أيضاً .

    ومنها : الموالاة ، وهي التتابع في الغسل والمسح بنحو لا يلزم جفاف تمام...

    ومنها : الموالاة ، وهي التتابع في الغسل والمسح بنحو لا يلزم جفاف تمام السابق في الحال المتعارفة ، فلا يقدح الجفاف لأجل حرارة الهواء أو البدن الخارجة عن المتعارف .

    ومنها : الترتيب بين الأعضاء بتقديم الوجه ، ثم اليد اليمنى ، ثم اليسرى...

    ومنها : الترتيب بين الأعضاء بتقديم الوجه ، ثم اليد اليمنى ، ثم اليسرى ، ثم مسح الرأس ، والأحوط تقديم الرجل اليمنى على اليسرى ، وكذا يجب الترتيب في أجزاء كل عضو على ما تقدم ، ولو عكس الترتيب ـ سهواً ـ أعاد على ما يحصل به الترتيب مع عدم فوات الموالاة ، و إلا استأنف ، وكذا لو عكس ـ عمداً ـ إلا أن يكون قد أتى بالجميع عن غير الأمر الشرعي فيستأنف .

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا