• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    select your topic

    في واجباته :
    فمنها النية ، ولابد فيها من الاستدامة إلى آخر الغسل كما...

    في واجباته :
    فمنها النية ، ولابد فيها من الاستدامة إلى آخر الغسل كما تقدم تفصيل ذلك كله في الوضوء .

    ومنها : غسل ظاهر البشرة على وجه يتحقق به مسماه ، فلا بدّ من رفع الحاج...

    ومنها : غسل ظاهر البشرة على وجه يتحقق به مسماه ، فلا بدّ من رفع الحاجب وتخليل ما لا يصل الماء معه إلى البشرة إلا بالتخليل ، ولا يجب غسل الشعر ، إلا ما كان من توابع البدن كالشعر الرقيق ، ولا يجب غسل الباطن أيضاً .
    والأحوط وجوباً غسل ما يشك في أنه من الباطن ، أو الظاهر فيما إذاكانت الحالة السابقة مجهولة أو كان الشك من جهة صدق الظاهرأو الجوف عليه ، ويجب فيما اذاعلم سابقا أنه من الظاهر ثم شك في تبدله .

    ومنها : الإتيان بالغسل على إحدى كيفيتين :
    أولاهما : الترتيب بأن يغسل...

    ومنها : الإتيان بالغسل على إحدى كيفيتين :
    أولاهما : الترتيب بأن يغسل أولاً تمام الرأس ، ومنه العنق ، ثم بقية البدن ، والأحوط وجوباً أن يغسل أولاً تمام النصف الأيمن ثم تمام النصف الأيسر ، ولا بدّ في غسل كل عضو من إدخال شىء من الآخر من باب المقدمة ، ولا ترتيب هنا بين أجزاء كل عضو ، فله أن يغسل الأسفل منه قبل الأعلى ، كما أنه لا كيفية مخصوصة للغسل هنا ، بل يكفي المسمى كيف كان ، فيجزئ رمس الرأس بالماء أولاً ، ثم الجانب الأيمن ، ثم الجانب الأيسر ، كما يكفي رمس البعض ، والصب على الآخر ، ولا يكفي تحريك العضو المرموس في الماء على الأحوط .
    ثانيتهما : الارتماس ، وهو تغطية البدن في الماء تغطية واحدة بنحو يحصل غسل تمام البدن فيها ، فيخلل شعره فيها إن احتاج إلى ذلك ، والأحوط وجوبا أن يحصل جميع ذلك في زمان واحد عرفاً .

    مسألة ۸۹ ـ ( ۱۸۵ ) : يعتبر خروج البدن كلاً من الماء ثم رمسه بقصد الغس...

    مسألة ۸۹ ـ ( ۱۸۵ ) : يعتبر خروج البدن كلاً من الماء ثم رمسه بقصد الغسل على الأحوط وجوباً ، ولو ارتمس في الماء لغرض ونوى الغسل بعد الارتماس لم يكفه و إن حرك بدنه تحت الماء .

    ومنها : إطلاق الماء ، وطهـارته ، و إباحته ، والمباشرة اختياراً ، وعدم...

    ومنها : إطلاق الماء ، وطهـارته ، و إباحته ، والمباشرة اختياراً ، وعدم المانع من استعمال الماء من مرض ونحوه ، وطهارة العضو المغسول على نحو ما تقدم في الوضوء ، وقد تقدم فيه أيضاً التفصيل في اعتبار إباحة الإناء والمصبّ والفضاء ، وحكم الجبيرة والحائل وغيرهما من أفراد الضرورة ، وحكم الشك ، والنسيان ، وارتفاع السبب المسوغ للوضوء الناقص في الأثناء وبعد الفراغ منها ، فإن الغسل كالوضوء في جميع ذلك ، نعم يفترق عنه في جواز المضي مع الشك بعد التجاوز و إن كان في الأثناء ، وفي عدم اعتبار الموالاة فيه في الترتيبي .

    مسألة ۹۰ ـ ( ۱۸۶ ) : الغسل الترتيبي أفضل من الغسل الارتماسي ....

    مسألة ۹۰ ـ ( ۱۸۶ ) : الغسل الترتيبي أفضل من الغسل الارتماسي .

    مسألة ۹۱ ـ ( ۱۸۹ ) : إذا اغتسل باعتقاد سعة الوقت ، فتبين ضيقه فغسله ص...

    مسألة ۹۱ ـ ( ۱۸۹ ) : إذا اغتسل باعتقاد سعة الوقت ، فتبين ضيقه فغسله صحيح إذا قصد الامر الصلاتي لا على وجه التقييد أو قصد غايه أخرى كالكون على الطهاره.

    مسألة ۹۲ ـ ( ۱۹۳ ) : إذا ذهب إلى الحمام ليغتسل ، وبعد الخروج شك في أن...

    مسألة ۹۲ ـ ( ۱۹۳ ) : إذا ذهب إلى الحمام ليغتسل ، وبعد الخروج شك في أنه اغتسل أم لا بنى على العدم ، ولو علم أنه اغتسل لكن شك في أنه اغتسل على الوجه الصحيح أم لا ، بنى على الصحة .

    مسألة ۹۳ ـ ( ۱۹۶ ) : الماء الذي يسبلونه ، لا يجوز الوضوء ، ولا الغسل ...

    مسألة ۹۳ ـ ( ۱۹۶ ) : الماء الذي يسبلونه ، لا يجوز الوضوء ، ولا الغسل منه إلا مع العلم بعموم الإذن .

    مسألة ۹۴ ـ ( ۱۹۷ ) : لبس المئزر الغصبي حال الغسل و إن كان محرّماً في ...

    مسألة ۹۴ ـ ( ۱۹۷ ) : لبس المئزر الغصبي حال الغسل و إن كان محرّماً في نفسه ، لكنه لا يوجب بطلان الغسل إلا إذا تحرك المئزر بالاغتسال فصحته محلّ إشكال .

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا