• الموقع الرسمي لمکتب سماحة آیة الله العظمي الوحيد الخراساني

    select your topic

    من أخل بشيء من أجزاء الصلاة وشرائطها عمدا بطلت صلاته ولو كان بحرف أو ...

    من أخل بشيء من أجزاء الصلاة وشرائطها عمدا بطلت صلاته ولو كان بحرف أو حركة من القراءة أو الذكر ، وكذا من زاد فيها جزءاً عمداً قولاً أو فعلاً ، من غير فرق في ذلك كله بين الركن و غيره ، و لا بين كونه موافقاً لأجزاء الصلاة أو مخالفاً ، ولا بين أن يكون ناويا ذلك في الابتداء أو في الأثناء هذا إذا كان عالماً ، وأما إذا كان جاهلا قاصرا ففي بطلانها بزيادة التكبيرة محلّ إشكال ، كما أنّ البطلان بالزيادة و النقيصة في غير الركن منه ممنوع.

    مسألة ۴۱۵ ـ ( ۸۳۶ ) : لا تتحقق الزيادة في غير الركوع والسجود إلا بقصد...

    مسألة ۴۱۵ ـ ( ۸۳۶ ) : لا تتحقق الزيادة في غير الركوع والسجود إلا بقصد الجزئية للصلاة ، فإن فعل شيئا لا بقصدها ـ مثل حركة اليد وحك الجسد ونحو ذلك مما يفعله المصلي لا بقصد الصلاة ـ لم يقدح فيها ، إلا أن يكون ماحيا لصورتها .

    مسألة ۴۱۶ ـ ( ۸۳۷ ) : من زاد جزءاً سهواً فإن كان ركوعا أو سجدتين من ر...

    مسألة ۴۱۶ ـ ( ۸۳۷ ) : من زاد جزءاً سهواً فإن كان ركوعا أو سجدتين من ركعة واحدة بطلت صلاته وإلا لم تبطل .

    مسألة ۴۱۷ ـ ( ۸۳۸ ) : من نقص جزءاً سهواً فإن التفت قبل فوات محله تدار...

    مسألة ۴۱۷ ـ ( ۸۳۸ ) : من نقص جزءاً سهواً فإن التفت قبل فوات محله تداركه وما بعده ، و إن كان بعد فوات محله فإن كان ركناً بطلت صلاته ، و إلا صحت ، وعليه قضاؤه بعد الصلاة إذا كان المنسي سجدة واحدة ، وكذلك إذا كان المنسي تشهداً على الأحوط استحباباً في التشهد ، ويجب الإتيان بسجدتي السهو للتشهد المنسىّ .
    ويتحقق فوات محلّ الجزء المنسي بأمور :
    الأول : الدخول في الركن اللاحق كمن نسي قراءة الحمد أو السورة أو بعضا منهما ، أو الترتيب بينهما ، والتفت بعد الوصول إلى حدّ الركوع ، فإنه يمضي في صلاته ، أما إذا التفت قبل الوصول إلى حدّ الركوع فإنه يرجع ويتدارك الجزء وما بعده على الترتيب ، وإن كان المنسي ركنا ـ كمن نسي السجدتين حتى ركع ـ بطلت صلاته ، وإذا التفت قبل الوصول إلى حدّ الركوع تداركهما ، وإذا نسي سجدة واحدة أو تشهدا أو بعضه أو الترتيب بينهما حتى ركع صحت صلاته ومضى ، وإن ذكر قبل الوصول إلى حدّ الركوع تدارك المنسي وما بعده على الترتيب ، وتجب عليه في بعض هذه الفروض سجدتا السهو ، كما سيأتي تفصيله .
    الثاني : الخروج من الصلاة ، فمن نسي السجدتين حتى سلم وأتى بما ينافي الصلاة عمدا أو سهوا بطلت صلاته ، وإذا ذكر قبل الإتيان به رجع وأتى بهما وتشهد وسلم ثم سجد سجدتي السهو للسلام الزائد على الأحوط ، وسجد سجدتي السهو للتشهد الزائد إن كان آتياً به ، وكذلك من نسي إحداهما أو التشهد أو بعضه حتى سلم ولم يأت بالمنافي ، فإنه يرجع ويتدارك المنسي ويتم صلاته ويسجد سجدتي السهو على ما تقدم ، وإذا ذكر ذلك بعد الإتيان بالمنافي صحت صلاته ومضى ، وعليه قضاء المنسي والإتيان بسجدتي السهو على ما يأتي .
    الثالث : الخروج من الفعل الذي يجب فيه فعل ذلك المنسي ، كمن نسي الذكر أو الطمأنينة في الركوع أو السجود حتى رفع رأسه ، فإنه يمضي ، وكذا إذا نسي وضع بعض المساجد الستة في محله ، نعم إذا نسي القيام حال القراءة أو التسبيح وجب أن يتداركهما قائما إذا ذكر قبل الركوع .

    مسألة ۴۱۸ ـ ( ۸۴۰ ) : إذا نسي الركوع حتى سجد السجدتين أعاد الصلاة ، و...

    مسألة ۴۱۸ ـ ( ۸۴۰ ) : إذا نسي الركوع حتى سجد السجدتين أعاد الصلاة ، و إن ذكر قبل الدخول في الثانية فلا يبعد الاجتزاء بتدارك الركوع والاتمام والإتيان بسجدتي السهو على الأحوط وجوباً إذاكان التذكّر بعد الدخول في السجدة الاولى . و إن كان الأحوط استحباباً الاعادة أيضاً .

    مسألة ۴۱۹ ـ ( ۸۴۳ ) : من نسي التسليم وذكره قبل فعل المنافي تداركه وصح...

    مسألة ۴۱۹ ـ ( ۸۴۳ ) : من نسي التسليم وذكره قبل فعل المنافي تداركه وصحت صلاته ، وإن كان بعده فالأقوى بطلانها .

    مسألة ۴۲۰ ـ ( ۸۴۶ ) : إذا نسي الجهر والإخفات وذكر لم يلتفت ومضى ، سوا...

    مسألة ۴۲۰ ـ ( ۸۴۶ ) : إذا نسي الجهر والإخفات وذكر لم يلتفت ومضى ، سواء أكان الذكر في أثناء القراءة ، أم التسبيح ، أم بعدهما ، والجهل بالحكم يلحق بالنسيان في ذلك .

    تم تسجيل الطلب بنجاح

    OK
  • الرئيسة
  • الأخبار
  • المرئيات
  • البیانات
  • التصريحات المختارة
  • مراسيم المكتب
  • الدروس
  • تفسير القرآن الكريم
  • الأحكام الشرعية
  • الفتاوى
  • سؤال فقهي
  • ارسال الإستفتاء
  • الإرشادات
  • حكايات وعبر
  • التوصيات
  • العقائدية والأخلاقية
  • المنشورات
  • المؤلفات
  • قصائد سماحته
  • سيرة حياة
  • التواصل معنا
  • المكاتب
  • الإتصال بنا